المشرف العام على التحرير داليا عماد

خبيرة بـ"البحوث الزراعية" تكشف الطرق السليمة لاختيار البطاطس وتجنب أمراضها

أهل مصر
أرشيفية
أرشيفية

كشفت منال عز الدين الأستاذة في معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، عن الطرق السليمة لاختيار البطاطس، مشيرة إلى أنها رابع محصول استهلاكًا علي مستوى العالم بعد القمح والأرز والذرة.

وقالت الأستاذة في معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إن البطاطس المزروعة في مصر من أحسن السلالات دوليًا، وتتميز بوجود "الطين" على قشرتها، لذا لابد عند شرائها خلوها من الثقوب والتشققات نظرًا لتراكم البكتيريا، مضيفة عدم شراء البطاطس التي تظهر عليها آثار "بودرة الرش" لأنها تؤثر على مذاقها وعلى صحة الإنسان.

وأضافت اخضرار البطاطس يعنى وجود مادة "السيلينيوم"، وهي مادة سامة داخلية تحميها من الآفات والحشرات المحيطة، ولابد استبعادها على ظهرت على سطح البطاطس وتقشيرها لأنها قشرة سطحية وضارة بالجهاز الهضمي، وهي تظهر عند تخزين البطاطس في درجة حرارة من منخفضة أو معرضة للضوء بصورة كبيرة.

وأشارت إلى أن قشر البطاطس إذا كان سليما من المادة الخضراء ولاتوجد فيه ثقوب، فيمكن استخدامه كماسك طبيعى لعلاج الهالات السوداء، وفائدته عالية للغاية لأنه يتميز بالعديد من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور فيمكن سلقه أو تعرضه للشوي.

وأشارت إلى أن أفضل طريقة لتناول البطاطس أن تكون مشوية أو يتم قليها في كمية زيت قليلة للتقليل من مخاطرها على السمنة لاسيما أن الكثير من الأطفال يفضلون تناولها مَقلية.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission