اعلان

القومى للبحوث الفلكية: مصر مازالت في المنطقة الآمنة من الزلازل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المركز القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مصر لن تدخل حزام الزلازل، وأنها ما زالت فى المنطقة الآمنة.

وأضاف الدكتور جاد القاضى، أن الزلازل والهزات الأرضية التي شهدتها مصر الفترة الأخيرة، فى نطاق المعدل الطبيعى، مؤكدا أنه لا يوجد أى شىء يدعو للقلق أو الخطورة.

وأشار إلى أن الهزات الأرضية التى تصل قوتها ٢ ريختر، "هزة السيارة" أقوى منها، لافتا إلى أن منطقة البحر المتوسط نشطة زلزاليًا.

يذكر أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، الثلاثاء الماضي، سجلت هزة أرضية على بعد 33 كم جنوب الجيزة.

وكشف الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الهزة الأرضية كانت الساعة 9:06 مساء بالتوقيت المحلى بقوة 2.53 درجة على مقياس ريختر، على خط العرض 29.7160 شمالا، وخط الطول 31.1923 شرقا، وشعر بها بعض المواطنين القريبين من منطقة دهشور والعياط ولم يصل للمعهد إفادة بوقوع أى خسائر أو إصابات.

والشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين ولكن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهو ما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً