اعلان

معاناة ذوي الإعاقة في استخراج بطاقة "الخدمات المتكاملة".. أحمد: "الخط الساخن بيريح دماغه"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تُعد مشكلات ذوي الإعاقة من أهم أولويات وزارة التضامن الإجتماعي، وتعمل الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن على حلها بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، التي تعتبر بمثابة جواز مرور للأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على العديد من الخدمات التي توفرها الدولة لهم، وتخصيص الخط الساخن 15044 لاستقبال كافة الشكاوى الخاصة بذوي الإعاقة، خاصة المتعلقة ببطاقة الخدمات المتكاملة، ولكن هناك الكثير من العقبات أمام مستخدمي الخدمة.

يقول "أحمد محمد أبو النجا" البالغ من العمر 40 عامًا، إنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويأمل دائما في تطوير الخدمات المقدمة إليهم، والتغلب على مشكلاتهم، ولكن الخط الساخن المخصص للاستفسارات والتغلب على العقبات التي تواجههم يحتاج إلى تأهيل ودقة أكبر للتعامل مع المستفيدين.

وأضاف "أبو النجا" لـ"أهل مصر" أن الخط الساخن 15044 يعطى تعليمات خاطئة، ومكتب التأهيل ليس لديهم علم كاف بشأن بطاقة الخدمات المتكاملة، وأنه قام بالاتصال على الخط الساخن أكثر من مرة لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، فطلب منه الذهاب لعمل الكشف الطبي في مستشفى حكومي، وبعدها إلى مكاتب التأهيل، وسيتم استخراج بطاقة الخدمات، ولكن عند البدء في تنفيذ التعليمات اكتشف أن هناك خطأ، وقال: "الخط الساخن بيريح دماغه".

وأشار "أبو النجا" إلى أنه هو وكثير من أصدقائه ذوي الاحتياجات الخاصة، عانوا كثيرًا في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة دون فائدة، ويأملون في القضاء على تلك العقبات وتذليل المشكلات أمام ذوي الإعاقة.

ويناشد ذوو الاحتياجات الخاصة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالتدخل ومعاقبة المقصرين في العمل على تحقيق أهداف الوزارة في تحسين خدمة ذوي الإعاقة داخل المجتمع.

يذكر أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أنه تم ميكنة 220 مكتب تأهيل بشكل متكامل، ويوجد حاليا ربط بين هذه المكاتب وبعضها البعض وكذلك ربطها بديوان عام الوزارة، كما تم تدريب 178 موظفا بهذه المكاتب، إضافة إلى الاستعانة بمكلفي الخدمة العامة من شباب الخريجين لسد ثغرات العجز الوظيفي فى هذه المكاتب، مشيرةً إلى أنه سبق وتم استخراج 500 ألف بطاقة خدمات متكاملة للأشخاص من ذوي الإعاقة الذين يحصلون على دعم نقدى من برنامج "كرامة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي ينعي وفاة الفنان صلاح السعدني