اعلان
اعلان

التنمية المحلية: برنامج الصعيد يساهم في إحداث تغيير شامل بقنا وسوهاج

وزير التنمية المحلية في منتدى الحضري العالمي
وزير التنمية المحلية في منتدى الحضري العالمي
كتب : نهى نجم

واصل اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، نشاطه المكثف خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الإماراتية أبوظبى لرئاسة وفد مصر فى إجتماعات المنتدى الحضري العالمى الذى يعقد خلال الفترة من 8 -13 فبراير الجارى.

وعقد وزير التنمية المحلية، إجتماعاً مع وفد من البنك الدولى برئاسة آيات سليمان المدير الإقليمي للتنمية المستدامة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة كل من الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والدكتور خالد عبد الحليم نائب مدير البرنامج.

وتم خلال اللقاء إستعراض آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر بقنا وسوهاج والممول جزئياً بقرض من البنك الدولى بمبلغ 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار .

وأكد شعراوى على الإهتمام الكبير الذى يوليه رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء لهذا البرنامج ، والمتابعة المستمرة والدقيقة لكافة نتائجه ومشروعات على أرض محافظتى قنا وسوهاج ، تمهيداً لنقله إلى محافظات آخرى بصعيد مصر بالتنسيق والتعاون مع البنك الدولى.

وقال وزير التنمية المحلية أن البرنامج حقق تقدم كبير خلال الفترة الماضية في معدلات تنفيذ المشروعات والتي ستساهم في إحداث تغيير شامل في ملامح الوضع التنموي اقتصاديا واجتماعيا بمحافظتي سوهاج وقنا، لافتاً إلى أن هذه المشروعات تستهدف دعم خدمات البنية الأساسية والتنمية الاقتصادية وإتاحة فرص عمل مستدامة لأبناء المحافظتين وتعزيز التنافسية وخلق كوادر محلية مؤهلة ومدربة بما يعزز من تنافسية المحافظتين.

ومن جانبه أعرب وفد البنك الدولى عن بالغ تقديره وإمتنانه للمشاركة الهامة للوزير شعراوى فى المنتدى الحضرى العالمى، وكلمته خلال الجلسة التى عقدها البنك الدولى على هامش الفاعليات تحت عنوان " "الخطوات الرائدة نحو دمج المناطق ذات الأولوية والمتأخرة تنموياً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" التى ناقشت مشروعات وبرامج البنك الدولى فى دول أفريقيا والشرق الأوسط .

وأكد وفد البنك عن تقديره لما حققه برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر بقنا وسوهاج من نجاحات ومؤشرات إيجابية عقب تقييم منتصف المدة الذى أجراه خلال زياراته الأخيرة للقاهرة ، وأشاروا إلى أن البنك بدأ بالفعل فى إطار نجاح هذا المشروع فى مصر دراسة تطبيقة ونقله إلى بعض الدول فى منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا والتى تتشابه مع الظروف المصرية .

كما التقى اللواء محمود شعراوى مع جمال بن حويرب المدير التنفيذى لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بدولة الامارات والمستشار الثقافى لحكومة دبى ، وحضر اللقاء عدد من قيادات الوزارة و أعضاء المؤسسة.

وتم خلال الاجتماع استكمال المباحثات بين الجانبين فيما يخص مشروع محو الأمية وتنمية قدرات الشباب بالمحافظات واتاحة الفرص الثقافية والمعرفية للعاملين بالإدارة المحلية.

كما تم أيضاً بحث دعم وتطوير التعاون بين الوزارة والمؤسسة الاماراتية خلال الفترة المقبلة عبر الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم تتضمن الموضوعات التي تم بحثها في الاجتماعات المشتركة وعلي رأسها مجال محو الأمية والاستفادة من الآليات المتاحة في الوزارة والمبادرات التي تشرف علي تنفيذيها ومن بينها مبادرة " حياة كريمة" ، والتي يمكن أن تكون آلية مهمة يتم من خلالها تأهيل الأفراد ومحو أميتهم في القري التي سيتم تنفيذ المبادرة بها في المرحلة الاولي .

كما وجه اللواء محمود شعراوي ببحث إمكانية الاستفادة من المبادرات القائمة في الوزارة والخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر للشباب والمرأة المعيلة والفتيات لتوفير فرص عمل لهم عبر صندوق التنمية المحلية ومبادرة ( مشروعك ) علي أن يكون محو الأمية من أحد شروط الاستفادة من تلك المبادرات.

وعرض وزير التنمية المحلية إمكانية التعاون في مشروع الوزارة لتأهيل وتطوير المراكز الحرفية بالمحافظات والبالغ عددها حوالي ٧٨ مركزاً حرفيا، وبحث الاستفادة من جهود مؤسسة محمد بن راشد لأن تكون تلك المراكز مؤسسة تدريبية يتم فيها محو الأمية والربط بينها وبين صندوق التنمية المحلية وبرنامج " مشروعك " .

كما استعرض الوزير شعراوي لجهود المحافظات في تطوير فرص اتاحة التعليم وتشجيع الطلاب علي العملية التعليمية ، مشيراً الي تجربة محافظة الوادي الجديد في هذا الشأن حيث وجه المحافظ بصرف حوافز مالية وإعانات شهرية لبعض الطلاب بشرط الإلتزام بالحضور المدرسي ، بالاضافة لتحسين الوجبة المدرسية ودعمها بمكونات إضافية لتشجيع الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة علي العملية التعليمية وزيادة اعداد الطلاب الملتزمين بالحضور .

ومن جانبه رحب جمال بن حويرب باللواء محمود شعراوي والوفد المرافق له خلال زيارته الحالية لدولة الامارات ، مشيداً بمستوى العلاقات المصرية الإماراتية والتنسيق والتشاور المشترك فى كافة المجالات.

وأكد علي استعداد المؤسسة لتقديم الدعم الكامل للمشروعات الحالية لوزارة التنمية المحلية بما يعود بالنفع علي المواطنين بكافة المحافظات المصرية .

وتم الاتفاق علي استمرار المشاورات بين الوزارة ومؤسسة محمد بن راشد للاتفاق علي مشروعات التعاون المشترك وتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين خلال الفترة المقبلة .

وعقب ذلك التقى اللواء محمود شعراوى مع فلاح محمد الأحبابي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس دائـرة التخطيط العمراني والبلديات بحضور عدد من قيادات الوزارة .

وأشاد وزير التنمية المحلية، بمستوى التنظيم الرائع للمنتدى الحضرى العالمى ، ووجه التحية للشعب الإمارات لهذا الإنجاز الرائع والذى سيضاف إلى سلسلة إنجازاته التى يحققها فى العديد من المجالات .

كما أشاد وزير التنمية المحلية بمستوى التعاون بين مصر والإمارات فى ظل العلاقات الوطيدة بين الجانبين ، معرباً عن تطلعه للتعرف على رؤية أبوظبى فيما يخص تحديات المدن فى مجالات البيئة والمخلفات وتحسين الادارة العامة ومجالات التنمية المختلفة .

وأعرب الجانبين عن تقديرهما للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الإماراتية وحرص القيادة السياسية فى الجانبين على التواصل والحفاظ على مصالح شعبى الإمارات ومصر .

وتناول اللقاء التعاون فى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ظل تشابه التحديات التى تواجه المدن العربية ، خاصة مجالات التدريب ونقل التجارب فى يخص التحديات المشتركة.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى نشاط الوزارة في منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية ، واستضافة القاهرة لإقليم الشمال الأفريقى وعقد المؤتمر الأول الذى نظمته الوزارة منتصف العام الماضى بعنوان " مؤتمر المدن الأفريقية قاطرة التنمية المستدامة " والذى عقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى وافتتحه السيد رئيس مجلس الوزراء وشارك فيه عدد من الوزراء المصريين بالإضافة الى عدد من وزراء التنمية المحلية ونواب الوزراء وقيادات الإدارة المحلية بأفريقيا .

وأكد الوزير على أهمية تحقيق التكامل بين المحورين العربى والأفريقى بوصف أن أفريقيا هى النطاق الاستراتيجي المساند للأمن القومى العربى .

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن التحديات والمشكلات التى تواجه المدن يمكن أن يتم بحثها وإيجاد حلول لها على صعيد الإقليم سواء بالمنطقة العربية وأفريقيا فى ظل تشابه التحديات فى المدن على الجانبين.

ومن جانبه أكد فلاح محمد الأحبابي، على أهمية المشاركة المصرية فى المنتدى الحضرى العالمى ، لافتاً إلى أن الحضور العربى لتلك المنتديات المهمة يسهم فى دعم وتطوير العلاقات العربية - العربية .

وأشار عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس دائـرة التخطيط العمراني والبلديات إلى أن أهمية ما حققته دولة من استضافة وعقد هذا المنتدى الهام فى كافة المجالات ، مشيراً إلى ما حققته مدينة أبوظبى من تنمية عمرانية أهلها لإستضافة هذا المنتدى بما ساهم فى تأهيل كوادرهم والتعرف على أجندة المنتدى الحضرى العالمى وتبادل التجارب والخبرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً