المشرف العام على التحرير داليا عماد

الزمالك ضد الترجي.. أسلحة الفريقين لموقعة السوبر الأفريقي

أهل مصر
الزمالك
الزمالك

يلتقي نادي الزمالك بصفته بطلا للكونفدرالية، مع فريق الترجي بصفته بطلا لدوري أبطال أفريقيا، في مبارة كأس السوبر الأفريقي يوم الجمعة المقبل بالدوحة ،على ملعب ثاني بن جاسم.

في مشاركته الخامسة، يأتي نادي الزمالك في الترتيب الثاني من حيث التتويج بلقب السوبر الأفريقي، متساويا مع مازيمبي الكونغولي، وذلك خلف النادي الأهلي صاحب الرقم القياسي بـ6 ألقاب، ويعد نادي الزمالك الفريق المصري والعربي الأول، الذي يحقق لقب السوبر الأفريقي، وذلك عندما تغلب علي مواطنه النادي الأهلي في نسخة 1994 بهدف نظيف.

وعلى الرغم من معاناة نادي الزمالك على الصعيد المحلي هذا الموسم، وإحتلاله المركز الثالث، بفارق 11 نقطة عن الأهلي متصدر الترتيب، مع لعب مباراة أكثر للأول، إلا أنه يدخل هذة المباراة بكامل قوته وجاهزيته، ويأمل في تحقيق اللقب الأفريقي الرابع الغائب عن خزائن النادي منذ عام 2003.

_ كارتيرون يدفع بكل أوراقه

الفرنسي باتريس كارتيرون، كان قد إستقر علي ملامح التشكيل النهائي الذي يخوض به اللقاء، ومن المتوقع أن يدفع كارتيرون بتشكيل 4-2-3-1 يضم كلا من : محمد أبو جبل فى حراسة المرمى، أمامه الرباعى حازم إمام ومحمود علاء ومحمود الونش ومحمد عبد الشافى، وفى الوسط طارق حامد وفرجانى ساسى، وأمامهما ثلاثى الوسط المهاجم محمد أوناجم وأحمد سيد زيزو واشرف بن شرقي ومهاجم صريح مصطفي محمد.

يراهن كارتيرون علي توهج أشرف بن شرقي ومصطفي محمد ومحمد أوناجم، الذين يقدمون مستويات طيبه في اللقاءات الأخيرة، ووجود فرجاني ساسي صاحب أعلي قيمة تسويقية بين الفريقين في خط الوسط، بجواره طارق حامد قلب الأسد الدفاعي، يزيد الأمور صعوبه علي نادي الترجي، الذي يرغب في إمتلاك الكرة معظم أوقات المبارة والهجوم بشكل مستمر.

_من يدافع بشكل صحيح يحرز اللقب

يحاول باتريس كارتيرون إتباع سياسة كريستيان جروس، المدير الفني السابق لنادي الزمالك، والذي إستطاع تحقيق لقب الكونفدرالية أمام نهضة بركان المغربي، ولقب السوبر المصري السعودي أمام الهلال، وذلك بإتباع سياسة من يدافع بشكل صحيح يستطيع حصد اللقب، وخصوصا ان لقاء السوبر من مبارة واحده خارج ملعب الفريقين، ولا توجد مباراة عوده أو ضغط جماهيري أو إرهاق سفر فالكفتين متساويتين لكلا الفريقين و90 دقيقة تحسم الفائز باللقب القاري.

وكان جروس قد إستطاع فرض الحصار الدفاعي الحصين، في مباراة الهلال بالإستعانة ببساله لاعبي الزمالك، وتصديات الحارس محمود جنش، واستطاع الفريق خطف هدفين لينتهي اللقاء 2-1 لصالح الزمالك،

_ ما بعد المباراة

السوبر الأفريقي ليس اللقاء الوحيد الذي يخوضه الزمالك أمام نادي الترجي هذا الموسم، فقد أوقعت القرعة الزمالك في مواجهة الترجي في دور ربع النهائي من دوري أبطال أفريقيا، ويلتقي الفريقان في مباراة الذهاب يوم28 من هذا الشهر، علي أن تكون مبارة العودة أحد يومي 6-7 من شهر مارس المقبل.

ويحاول أبناء القلعة البيضاء إنهاء اللقاء لصالحهم، لحصد اللقب، وتمهيدا لكسر شوكة الفريق التونسي، وإمكانية عبور دور ربع النهائي عبر بوابته.

وعلي الجانب الآخر نادي الترجي التونسي كبير أندية أفريقيا في العامين الماضيين، والذي إستطاع حصد لقبي دوري أبطال أفريقيا لنسختين متتاليتين، عندما إستطاع هزيمة النادي الأهلي نسخة 2018 بنتيجة 4-3 بمجموع اللقائين، قبل إنسحاب فريق الوداد المغربي من لقاء العودة في النسخة الماضية في مباراة النهائي، ليحتسب اللقب لفريق الدم والذهب.

_ اللعب علي نقاط ضعف الزمالك

صرح معين الشعلاني مدرب الترجي لصحف تونسية، أنه يعلم جيدا نقاط ضعف نادي الزمالك، ومن أهمها عدم الإرتداد السريع من الخلف للأمام، وعدم القدرة علي القيام بهجمه مرتده منظمه، واعتمادهم علي التونسي فرجاني ساسي في كل التحركات والتمريرات.

ومن المتوقع أن يخوض معين الشعبانى مدرب الترجى التونسى مباراة الزمالك بتشكيل 4-2-3-1 وهو:

في حراسة المرمى معز بن شيريفية وفي خط الدفاع إلياس شتى، شمس الدين الذوادى، محمد على اليعقوبى، سامح الدربالى وفي خط الوسط فوسيني كوليبالي، عبد الرءوف بن غيث، حمدو الهونى، محمد على بن حمودة، محمد على بن رمضان، وفي الهجوم طه ياسين الخنيسي.

_التسلح بالطوفان المحلي والأفريقي

يتصدر فريق الترجي جدول ترتيب الدوري التونسي برصيد 38 نقطة، بفارق 10 نقاط عن أقرب ملاحقيه نادي المنستيري، بعدما خاض 14 لقاء استطاع الفوز في 12 مباراة وتعادل في اثنين ولم يخسر أي مباراة.

وعلي المستوي الأفريقي استطاع الترجي أن يكسر رقم النادي الأهلي في سلسلة اللا هزيمة في اللقاءات الأفريقية، بواقع 20 مباراة تواليا بدون هزيمة، قبل أن ينهي فريق شبيبة القبائل هذه السلسلة بهزيمته للترجي بهدف نظيف.

_ كسر التعويذة المصرية

نادت الجماهير التونسية نادي الترجي، بضرورة حصد اللقب لصالحه بالأخص، ولصالح الأندية التونسية علي وجه العموم، حيث تمتلك الأندية المصرية متمثلة في النادي الأهلي الكلمة العليا في لقاءات السوبر الأفريقي، حيث خاض النادي الأهلي ثلاث لقاءات سوبر أفريقي أمام الأندية التونسية، إستطاع المارد الأحمر حصد الألقاب الثلاث، بواقع لقاءين أمام نادي الصفاقسي، ولقب وحيد أمام النجم الساحلي، ولم يخض نادي الترجي أي لقاء سوبر أفريقي أمام الأندية المصرية.

_ اللقب الغائب منذ 25 عاما

غاب لقب السوبر الأفريقي عن خزائن نادي الترجي منذ عام 1995 ،عندما حقق اللقب أمام فريق موتيما بيمبي، ويعد هذا اللقب هو الأول والأخير لنادي الترجي، ونادت جماهيره المتعطشة لحصد اللقب، لاعبيها بضرورة اغتنام هذة الفرصة وعدم تكرار سيناريو العام الماضي، عندما خسر اللقب أمام نادي الرجاء المغربي.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission