اعلان

وزيرة التضامن: نشرف على 4500 جمعية تعمل في خدمة ذوي الإعاقة

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

شهدت الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي فعاليات الملتقى الثالث للتربية الخاصة والذي تنظمه مؤسسة أكاديمية التدريب والتنمية بحضور محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال وعدد من العاملين في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.

وخلال كلمتها في الملتقى الثالث للتربية الخاصة قالت وزيرة التضامن، إن الوزارة سعت على مدار السنوات القليلة الماضية لتقديم خدمات متميزة للأشخاص ذوي الإعاقة وأنها حققت عدد من الخطوات المهمة كان أبرزها إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ والذي يعد نقلة مهمة في التأسيس لحقوق ذوي الإعاقة واكتملت الخطوة بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون ونسعى حاليا لتحويل اللائحة التنفيذية إلى برامج وأنشطة بالتعاون مع عدد من الوزارات الشريكة.

وأضافت القباج، أن الوزارة تتبنى منظور مجتمعي في التعامل مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وليس منظور طبي فقمنا بدمج ضعاف السمع في 8 جامعات ونخطط لإنشاء وحدات لدعم وخدمة الأشخاص ذوي الاعاقة في الجامعات والمدارس لمزيد من الدمج.

وأشارت القباج، إلى أن الوزارة تشرف على أكثر من 4500 جمعية تعمل في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وحوالي 650 مؤسسة ومركز تأهيل ومكتب خدمات ومركز علاج تابعة لوزارة التضامن الإجتماعي ونسعى لتطوير خدماتها بالشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وثمنت القباج، إقامة ملتقى التربية الخاصة وضرورة وضع أطر مهنية دقيقة لكل العاملين في هذا المجال لأن التدريس للأشخاص ذوي الإعاقة مهمة إنسانية قبل أن يكون وظيفة.

وشددت وزيرة التضامن الاجتماعي، على ضرورة تحقيق مفهوم الإتاحة بمنظور مجتمعي في كافة المجالات بداية من الطرق والخدمات حتى التعليم والتوظيف وشددت كذلك علي دور الإعلام في رسم صورة إيجابية عن الأشخاص ذوي الاعاقة وتبني منظور تنموي في تناول هذه القضية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً