اعلان
اعلان

الري: اتفاق جديد بشأن مفاوضات سد النهضة نهاية فبراير الجاري

المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري
المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري

أوضح المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، آخر تطورات سد النهضة، أن الولايات المتحدة أكدت على اتفاق جديد في نهاية فبراير الجاري بعد ما شهدته مفاوضات سد النهضة خلال الثلاثة شهور الماضية من اجتماعات مكثفة للوصول لحل مرُضى لكافة الأطراف حول ملء التشغيل والتخزين خلال سنوات الجفاف والفيضان.

وقال "السباعي" إن مصر وإثيوبيا والسودان وصولا إلى نقاط توافق إلى حد ما فيما يخص النقاط الفنية المتعلقة بمل وتشغيل سد النهضة بعد العديد من المفاوضات التي استمرت 3 سنوات من 2015 وكانت عالقة على العديد من الخطوات.

وأضاف متحدث وزارة الري في تصريحه لـ "أهل مصر" أنه كانت هناك الكثير من النقاط الفنية التى كان يتعمد الجانب الأثيوبي التعنت فيها ولكن في ظل مفاوضات الولايات المتحدة الأخيرة تم الاتفاق على جزء كبير منها فيما يتعلق بالجانب الفني والاعتماد على الأمور الأيديولوجية فيما يخص مرحلة التشغيل طويل الأمد بعد التشغيل.

وتابع: أنه من المتوقع أن يدور الاتفاق في نهاية الشهر الجاري على الإجراءات التي تتم في حالة الفيضان غير الثابت وهو أمر مرتبط بواقع وليس سنوات محددة وإنما كمية المياه التي تسقط على دول المنبع بما يضمن مصالح الدول الثلاثة، بالإضافة إلى أمان السد وحالات الطوارئ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً