اعلان

تضامن البرلمان: ذوي الإعاقة يتعرضون للعنف 10 أضعاف غيرهم من الأصحاء (خاص)

العنف ضد ذوي الاعاقة
العنف ضد ذوي الاعاقة

قالت الدكتورة هبة هجرس عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، والأمين العام السابق للمجلس القومى لشئون الإعاقة، إن المجتمعات لا تخلوا من جرائم العنف بشتى الاشكال، وخاصة العنف تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك العديد من المبادرات القوية في جميع محافظات الجمهورية للحد من العنف ضد المرأة، وضد ذوي الإعاقة.

وأضافت عضو لجنة التضامن بالبرلمان في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص ذوي الإعاقة يتعرضون للعنف 10 أضعاف غيرهم من الأصحاء، وذلك بسبب أنهم أكثر ضعفًا وأقل مقاومة للعنف مما يؤدي إلى عدم تكافؤ بين الطرفين، موضحة أنه في ألعاب المصارعة والملاكمة يتم الاختيار حسب الأوزان لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وأوضحت "هجرس" أن الأشخاص المرضى الذين يريدون التنمر وممارسة العنف تجاه الآخرين، يبحثون دائما عن نقاط الضعف عند غيرهم، حتى يصبح لديه مركز قوة، ولديه القدرة الكاملة على ممارسة الجريمة، وتكون الإعاقة هدف واضح وصريح ومكشوف بأن هذا الشخص هو الأكثر ضعفًا.

وأشارت "هجرس" إلى أن التوعية هامة جدا للحد من الجريمة داخل المجتمع، لافتة أنه في صياغة القوانين الخاصة بهذه الجرائم تنص على: "تزداد العقوبة مع وجود أن المعنف أو المتنمر به شخص ذو إعاقة" في هذه الحالة يأخذ الحد الأقصى للعقوبة أو عقوبة مضاعفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في ذكرى تحريرها.. القطارات تعود إلى سيناء وتعبر كوبرى الفردان الجديد "صور"