اعلان

وزراء الصحة العرب يدعون لعقد اجتماع طارئ استثنائي بشأن كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أصدر قطاع الشؤون الاجتماعية، بإدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، فى مجلس وزراء الصحة العرب البيان العربى حول فيروس كورونا، فى الدورة الثالثة والخمسين للمجلس.

وجاء نص البيان كالتالى:

"نحن وزراء ووزيرات الصحة العرب المشاركون والمشاركات فى اجتماع الدورة العادية 53 لمجلس وزراء الصحة العرب اجتمعنا اليوم الخميس الموافق 27 فبراير 2020 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، برئاسة مملكة البحرين رئيس الدورة 53 لمجلس وزراء الصحة العرب، بهـدف تنسيق كل الجهود العربية للتصدى لفيروس كورونا والإجراءات والتدابير الوقائية التى تتخذها الدول للحد من إنتشار هذا الوباء الفيروسى، وتعزيز العمل العربى المشترك المبنى على منهجية واضحة فى التعامل مع هذا المرض وتطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية التى من شانها تقليل نسب الإصابة".

وتابع البيان: "آخذين فى الاعتبار بما أصدرته منظمة الصحة العالمية من إرشادات ودلائل علمية للتعامل مع هذا الفيروس على المستوى العالمى وعلى مستوى الدول حيث تم تصنيف التهديد بهذا الفيروس مرتفعا جدا على مستوى الصين ومرتفعا على المستوى الدولى والإقليمى، والأخذ بالاعتبار تقييم لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية بشأن فيروس كورونا المستجد حول إعلان منظمة الصحة العالمية هذا الفيروس المستجد طارئة من طوارئ الصحة العمومية التى تثير قلقًا دوليًا بتاريخ 30 يناير 2020، معربين عن تقديرنا للجهود التى تقوم بها جمهورية الصين الشعبية فى مواجهة تداعيات إنتشار فيروس كورونا المستجد، مثمنين للخطوات الاستباقية التى اتخذتها الصين لمواجهة هذا المرض، مؤكدين دعمنا لهذه الجهود وثقتنا بقدرة الصين حكومةً وشعبا على تجاوز هذه المحنة، ونجاحها فى اتخاذ الإجراءات الداعمة للجهود الدولية لمنع انتشار هذا الفيروس الوبائى".

وأكمل البيان: "مقدرين للجهود التى تقوم بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية "قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية" فى متابعة التواصل بين الدول العربية الأعضاء والتنسيق المستمر مع بعثة جامعة الدول العربية فى الصين حول المستجدات والبيانات المتعلقة بفيروس كورونا".

وأضاف البيان: "أنه بالاطلاع على الوضع فى الدول العربية التى تشهد تسريع وتيرة الجهود الوطنية وتعزيز القدرات والإمدادات اللوجستية والاستعدادات والتدابير الاستباقية والاحترازية للحد من انتشار هذا المرض، حيث سجلت بعض هذه الدول عدداً من حالات الإصابة وحرصاً من مجلس وزراء الصحة العرب على صحة المواطن العربى، وبناءاً على تصاعد خطر انتشار هذا المرض لمختلف دول العالم بما فيها بعض الدول العربية، فقد أكد المجلس على ما يلى:

1 - الدعوة لعقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى الخبراء لدى وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، وذلك خلال الأسبوع الثانى من شهر مارس 2020 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

2 - تضامن مجلس وزراء الصحة العرب مع جمهورية الصين حكومة وشعبا ودعمه للجهود المبذولة من قبل الحكومة الصينية لمكافحة تفشى فيروس كورونا.

3 - تثمين موقف الصين المنفتح فى التعاون والشفافية بشأن مكافحة تفشى فيروس كورونا والاستمرار فى تنفيذ الإجراءات الوقائية والتأهب حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية وبما يتماشى مع اللوائح الصحية الدولية.

4 - تعزيز التواصل بين الدول العربية الأعضاء وتبادل المعلومات والتنسيق المستمر بين الهيئات الصحية والقطاعات ذات العلاقة فى الدول العربية.

5 - تبادل الخطط الاحترازية التى وضعتها الدول العربية لمجابهة هذا المرض والاستفادة من خبرات الدول وتجاربها.

6 - التعاون بين الدول العربية لتنفيذ إجراءات مشتركة لمنع انتقال الفيروس إلى الدول العربية.

7 - الاستفادة القصوى من تفعيل نظم ونهج تقييم المخاطر على مستوى الدول العربية.

8 - دعم الدول المتأثرة بالفيروس عند رصد حالات فى الدول العربية.

9 - استمرار الأمانة العامة لجامعة الدول العربية "قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية" بالعمل على التنسيق وتبادل المعلومات فيما يستجد من معلومات أو بيانات حول فيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً