اعلان

آليات وزارة التضامن للقضاء على مشكلات المعاشات

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

تهدف منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديدة إلى تهيئة مناخ جاذب للاستثمار، وعدم تحميل أصحاب الأعمال أعباء جديدة على تكلفة منتجاتهم وخدماتهم، لكنها تسعى الى خفض الأعباء المالية عليهم. وتسعى لإنهاء جميع السلبيات التي يعاني منها أصحاب المعاشات من كبار السن في صرف مستحقاتهم، والبالغ عددهم 7 ملايين مواطن.

قال سامي عبدالهادي، رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بقطاعي الأعمال والخاص، إن منظومة التأمينات الجديدة، ستشهد تطويرًا كبيرًا خلال المرحلة القادمة، وتعمل على إنهاء الكثير من سلبيات صرف المعاشات التي يعاني منها كبار السن، وأنه يجري الآن التنسيق مع البنك المركزي لاستبدال كروت صرف المعاشات المعمول بها حاليا، بكروت دفع إلكتروني 'ميزة' والتي ستتيح عمليات الشراء والدفع إلكترونيًا.

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك عدة أمور أدت إلى عدم استقرار المعاشات وضعفها، ومن أهمها عدم استثمار الأموال الخاصة بها بالقدر الكافي، إضافة إلى تسرب بعض منها إلى خارج الاستثمار، وضعف الاشتراكات سبب بالضرورة ضعف المعاشات.

وأضافت وزيرة التضامن، أن ما حدث في الماضي بشأن المعاشات لا تتحمله وزارة التضامن فقط، لافتة أن الفترة القادمة ستشهد واقع أفضل بالنسبة لهم، وأن اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد سيتم إصدارها في أقل من شهرين، وهناك فكر استثماري كامل في المعاشات خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى ميكنة كل مكاتب التأمينات، والحفاظ على حقوق العمالة غير المنتظمة.

يذكر أن، قانون المعاشات الجديد ينص على أنه إذا توافرت في المستحق من ذوي الإعاقة شروط الاستحقاق لأكثر من معاش طبقًا لأحكام قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فيتم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة له بدون حدود.

الحالات التي أجاز فيها قانون المعاشات الجديد على الجمع بين معاشين:

يجمع المستحق بين المعاشات وفقًا لـ قانون المعاشات الجديد، في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من هذا القانون.

- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام قانون المعاشات الجديد، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

- يجمع المؤمن عليه بين معاش الإصابة وتعويض البطالة بدون حدود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً