اعلان
اعلان

التضامن: تعويضات تصل لـ 100 ألف جنيه في حالة العجز

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كانت واضحة بالاهتمام بأسر الشهداء والمصابين واحتلت أولوية كبيرة للحكومة المصرية حيث يتعاون فيها عدد من الوزارات ودعم التضامن والصحة والتعليم العالي والتموين والإسكان بالإضافة إلى وزارة التخطيط.

وأضافت "القباج"، أن وزارة التضامن في إطار دورها من أجل توفير الحماية الاجتماعية وفرت وحدات سكنية بالتعاون مع وزارة الإسكان وكما يتم صرف التعويضات مباشرة طبقا لنوع العجز تصل إلى 100 ألف جنيه للعجز الكلي وتم رفع الحد الأدنى للمصابين 35 ألف جنيه وهذا اعتراف صريح بحقوق أسر الشهداء والمصابين.

وأوضحت "القباج" أن الوزارة تعمل في مجال التأمينات الاجتماعية على صرف المعاشات الاستثنائية لشهداء، كما تستخرج بطاقات خدمات متكاملة جميع المصابين بعجز كلي أو جزئي بعد إطلاق الموقع الإلكتروني لتسجيل ذوي الإعاقة.

ولفتت القباج إلى أن أسر الشهداء أمانة في رقابنا ونقدم لهم كل الدعم، كما يتم توفير فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص وتوفير قروض متناهية الصغر ونقل أصول إنتاجية.

وأكدت القباج على أهمية التنسيق مع المحافظين حيث يمتلك المجلس 18 فرع إقليمي على مستوى 18 محافظة يتم التنسيق بينها وبين المجلس لتقديم الخدمات الإجتماعية، مشيدة بإنشاء المجلس د قاعدة بيانات مميكنة بالتعاون مع التضامن لتصبح الخدمات الخدمة أكثر شفافية.

وقدمت القباج التحية لجهاز الخدمة الوطنية تحت قيادة القوات المسلحة وهو ما عهدناه منهم دائما، مضيفة أن الوزارة ستظل داعمة للمجلس.

من جانبه، أكد اللواء أركان حرب عبد المنعم حافظ أمين عام المجلس أن دور المجلس الرئيسي هو تكريم الشهيد وتخليد ذكراه وأن المجلس يضع دائماً أسر الشهداء والمصابين محل الرعاية والاهتمام ولذا كان من الضروري تطوير مقر المجلس حتى يتماشى مع رؤية الدولة للوصول إلى خدمة متميزة في جميع النواحي وعلى المستوى المحلي والإقليمي بالإضافة الى تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية والدعم النفسي من خلال إطلاق اربع برامج تثقيفية لأسر الشهداء والمصابين وإجراء قرعة للعمرة بعد توقفها لقرابة خمس أعوام وإنشاء قسم للرصد الميداني وتحديث البيانات وتبني أبناء الشهداء والمصابين فنياً ورياضياً ودراسياً وافتتاح عدد من المكاتب الإقليمية لتوسيع رقعة الخدمة المقدمة كما تم الاهتمام أيضا بالعنصر البشري وتوفير التدريب اللازم لهم لاستيعاب خطط تطوير المجلس المستقبلية والاستفادة من الخبرات المختلفة.

وأضاف أن يقوم المجلس على حصر الضحايا وإعداد قاعدة بيانات لهم وتوفير وظائف ووحدات سكنية، ويوفر المجلس تعويض مادي 100 ألف جنيه لأسرة الشهيد ومن 5000 إلى 15 ألف جنيه للمصاب ويعامل صاحب العجز الكلي معاملة الشهيد، فيما يوفر المجلس 1500 جنيه شهريا حد أدنى للمعاشات.

وأكد أن عدد الشهداء المقيدين بقواعد البيانات هم 1240، 919 منهم تم صرف الدعم والمعاشات لهم و95 تم حفظ ملفاتهم للتلاعب و226 جاري استكمال ملفاتهم كما يجري تنقية قواعد البيانات بشكل مستمر، كما سجل المجلس 6140 مصابا.

يذكر أن، الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، افتتحت اليوم الإثنين، بالنيابة عن السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، المقر الخدمي للمجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين بعد انتهاء أعمال التجديدات الخاصة به؛ حيث كان في استقبالها اللواء أركان حرب عبد المنعم حافظ أمين عام المجلس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً