اعلان

منخفض جوي وأمطار غزيرة.. الأرصاد تكشف تفاصيل موجة الطقس السيئ

منخفض جوي يصل لحد العاصفة
منخفض جوي يصل لحد العاصفة
كتب : نهى نجم

تشهد البلاد حالة من التقلبات الجوية، اعتبارًا من يوم الخميس المقبل، وسببها منخفض جوي متعمق موجود على سطح الأرض وفي البحر المتوسط يتسبب في سقوط امطار غزيرة ورياح قد تصل للإعصار بسبب المنحفض الجوي.

منخفض جوي متعمق

ويتزامن مع ذلك وجود منخفض جوي متعمق موجود بطبقات الجو العليا، وفقًا لما صرح به الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد أن الأحوال الجوية.

ملامح موعد التقلبات الجوية

وأضاف شاهين لـ"أهل مصر" أن البلاد على موعد مع التقلبات الجوية والامطار الغزيرة اعتبارًا من الخميس وتستمر حتى السبت المقبل، مؤكدًا أن ملامح التقلبات الجوية تتمثل في رياح مثيرة للأتربة واضطراب حركة الملاحة البحرية وأمطار غزيرة على جميع أنحاء الجمهورية وبالتحديد المناطق الشمالية من البلاد.

منخفض التنين

وأكد "شاهين" أن البلاد المنخفض الجوي الذي سيضرب البلاد اعتبارًا من الخميس ليس له علاقة بمنخفض "التنين" والذي من المتوقع أن يضرب دول الخليج والعراق ولبنان.

تحذير شديد اللهجة بسبب التقلبات الجوية

ومن جانبه، أصدر الدكتور محمد علي فهيم، استاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، بيانًا فيه تحذير شديد اللهجة بسبب التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد اعتبارًا من الحميس.

وتابع فهيم: أنه المنخفض الجوي يتحول إلى عاصفة" ترابية شديدة، تصل فيها سرعات الرياح إلى أكثر من 70 كم/ساعة وكميات امطار تتعدي 15-20 مم/يوم، وستكون مطروح والساحل الشمالى بالخصوص فى وسط هذه المعمعة الكبرى.

ويتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة والاستعداد للتعامل مع كميات أمطار عالية جداً وارتفاعات متوقعة في منسوب المياه في الأودية وتجمعات المياه والطرق وتجهيز الإصلاحات اللازمة للبنية التحتية خلال الثلاثة ايام القادمة وتوجيه المواطنين للتعامل مع تلك الحالة.

وعلى المواطنين اتباع تحذيرات هيئة الارصاد الجوية والمتمثلة في الآتي:

1- البعد عن ساحل البحر أو الكورنيش تحديدًا نظرًا لارتفاع الأمواج الذي ممكن ان ترتفع فيه منسوب المياه وتغطي المياه المارة.

2- تجنب تماما لمس او السير بالقرب من أى عمود كهربائي أثناء المطر او الرياح لانه ممكن يكون مسرب للكهرباء أو يقع.

3- تجنب الوقوف تحت أي منزل قديم أو لوحة اعلانية تجنب لاحتمال السقوط أثناء الرياح الشديدة.

4- الالتزام في المنزل والخروج للضرووة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً