اعلان

وزير الري يطالب رئيس وزراء إثيوبيا بتنفيذ قسمه للشعب المصري بشأن سد النهضة (فيديو)

محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية
محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن رئيس وزراء إثيوبيا يواجه العديد من المشاكل مع شعبه بسبب إهدار المال العام على إنشاء السد، لماذا أنت قلق من التوقيع على الاتفاق، مطالبًا رئيس وزراء إثيوبيا بتنفيذ وعده وقسمه للشعب المصري بعد خفض حصة المياه.

وتساءل خلال لقائه ببرنامج 'الحكاية'، تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية 'إم بى سى مصر'،: 'لماذا يخشى رئيس وزراء اثيوبيا على توقيع اتفاقيات حول سد النهضة ولماذا يعرقل التنمية فى بلاده؟'.

واضاف ان كفاءة سد النهضة بعد إنشائه لإنتاج الكهرباء هى نفس إنتاج السد العالى من الكهرباء بعد تقليل عدد التروبينات من 16 إلى 12 توربينه على حجم السد، لافتا: ' آبي أحمد يخشى مواجهة شعبه والدفاع عن إلغاء 4 توربينات، وإثيوبيا ليس لديها النية لتوقيع أي اتفاقيات حول إنشاء السد'.

وتابع أنه تلقى خبر انسحاب الوفد الإثيوبي من المشاركة فى الاجتماع الأخير بواشنطن قبل وصوله، موضحا أن الدول الثلاث اتفقت على كافة بنود الاتفاق الخاصة بشأن سد النهضة فى كافة المراحل قبل الاجتماع الأخير.

واستطرد: 'غياب إثيوبيا عن الاجتماع الأخير نسف كافة الاتفاقيات السابقة، مشيرا إلى أن الجانب المصري استطاع الحصول على الحد الأدني لحماية حصته المائية فى كافة الاجتماعات السابقة.

واكد : 'أحد الاجتماعات استغرق أكثر من 16 ساعة لتقريب وجهات النظر ووزير الخزانة الأمريكية بذل مجهودا كبيرا جدا فى تقريب وجهات النظر، والوفد المصري كان حريصا على نجاح المفاوضات ولم يصدر منه أى بيانات مثيرة من شأنها إثارة غضب الرأى العام على عكس الوفد الإثيوبي'.

واختتم: 'مصر تسعى للحصول على الحد الأدنى من حقها المائي، وكان هناك اجتماع اسبوعي وانسحاب الوفد الإثيوبي من الاجتماع الأخير غريب ومثير على عكس الوفد السودانى الذى كان موافقا على كافة الاتفاقيات، ولم يكن لديهم أى مشاكل خلال المفاوضات وشاركوا بافكار كثيرة ولكن عدم توقيعه على الاتفاق لا نعلم سببه'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي