المشرف العام على التحرير داليا عماد

"رائدات التنمية".. وزيرة التضامن تشهد مؤتمر المجلس العربي لسيدات الأعمال

أهل مصر
وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

شهدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، مؤتمر المجلس العربي لسيدات الأعمال بعنوان "رائدات التنمية: ريادة المرأة - نهضة الاقتصاد"، تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعي.

وقالت القباج إن وزارة التضامن الاجتماعي لها توجه جديد، من خلال العمل على تمكين الفقراء وذوي الإعاقة ونهضتهم اقتصاديا وهذا حق لهم

ولفتت القباج إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تسعي الي التوسع في استخدام التكنولوجيا وإدارة المعلومات ومد شبكات الامان الاجتماعي ووصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة إلى ٢.٥ مليون أسرة بإجمالي ٩ مليون مواطن، مع إنشاء قاعدة بيانات تضم ٣٠ مليون فرد، مشيرة إلى أن البرنامج قدم للسيدات الرعاية الصحية والمشروطية الصحية والتعليمية، وبطاقة صرف باسم السيدة لتمتلك لأول مرة موارد المنزل وهي من تتخذ قرارات الشراء وهو ما يعد تمكينا للسيدات في الريف.

وأشارت القباج إلى أن بنك ناصر -التابع لوزارة التضامن الاجتماعي- يقوم بصرف النفقة للسيدات المطلقات ونسعي لتشديد العقوبات على المتهربين من دفع النفقة.

ولفتت القباج إلى تأثير الدعم النقدي على السيدات، من خلال إطلاق بطاقات الرقم القومي وغيرها من الأوراق الثبوتية ل٦٤٣ ألف سيدة، وتغطية ٧١ ألف أسرة ببرنامج سكن كريم عن طريق تسقيف وترميم المنازل ومد وصلات المياه والصرف الصحي، وتوفير مشروعات وفرص عمل للسيدات، ومشاركتهم بفاعلية في لجان المسائلة المجتمعية.

وفي مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، أعلنت القباج عن إطلاق أول موقع إلكتروني يوم ٢٢ فبراير لتسجيل بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، كما أعلنت أن التأمينات الاجتماعية ستشهد تحسنا تدريجيا، لدخولها في استثمارات وعقارات.

وقالت القباج إن الطريق نحو التمكين والتوظيف بدأ بعدة خطوات أولها الدعم النقدي، لان البرامج الحماية الاجتماعية تذهب لغير القادرين وظروفهم لا تأهلهم للعمل، ثم تخفيف الصدمات، ثم الانتقال إلى الاستثمار في رأس المال البشري ثم التمكين والتوظيف.

وأكدت القباج أن التمكين الاقتصادي للمرأة شمل تقديم ١١٣ ألف مشروع بإجمالي ٦٢٠ مليون جنيه، ويتراوح التمويل من ٥ آلاف - ٢٠ ألف جنيه ويكون التمويل نقدا أو بنقل الأصول الإنتاجية، ويتم تطبيق نظام ( i score) للإدخالات الجديدة، وتطبيق نظام يتيح متابعة القروض ووصلت نسبة السداد إلى ٩٩.٧%، فيما تلقت ٢٣ ألف سيدة تدريب على برنامج: "صاحبات الأعمال يمضين قدما" للتدريب على الشمول المالي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وأشارت القباج إلى أن مراكز خدمة المرأة العاملة أحد أدوات التمكين الاقتصادي للمرأة، حيث تمتلك الوزارة ١٤١ مركز خدمة مرأة عاملة في ٢٢ محافظةتقدم خدمات تحضير الطعام وتوفير عمال النظافة المدربين والمساعدة المنزلية ورعاية المسنين والأطفال، كما تنشئ الوزارة وتطور ١٠٠٠ حضانة لتنمية الأطفال ومنح المرأة فرصة أكبر للعمل من خلال برنامج تنمية الطفولة المبكرة (الحضانات)، و٨ مراكز لحماية النساء من العنف في ٨ محافظات مصرية.

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم وزيرة التضامن الاجتماعي على دورها الاجتماعي خلال فترة عملها بالوزارة حتى وصولها لمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission