المشرف العام على التحرير داليا عماد

التنين يعطل الدراسة فى مصر.. والأرصاد تحذر المواطنين

أهل مصر
منخقض التنين يضرب مصر
منخقض التنين يضرب مصر

سادت حالة من التخوف والتوتر بشأن موجة التقبات الجوية التي ستشهدها البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة، وأكد خبراء هيئة الارصاد الجوية أن السبب وراء تلك الموجة هو منخفض خطير سيضرب 8 دول بينهم مصر ويسمى بـ"منخفض القرن" أو "منخفض التنين"، وتتمثل ملامح موجة الطقس السيئ الذي سيضرب البلاد غدًا الخميس في أمطار غزيرة ورياح تصل لحد العاصفة.

منخفض التنين

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد أن الأحوال الجوية، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن المنخفض الجوي الذي سيضرب البلاد اعتبارًا من الخميس ليس له علاقة بمنخفض "التنين" والذي من المتوقع أن يضرب دول الخليج والعراق ولبنان.

منخفض التنين يضرب 8 دول بينهم مصر

ويتوقع خبراء هيئة الارصاد الجوية، أن منخفض التنين سيضرب عدة دول منها "مصر، سوريا، والأردن، العراق، لبنان، فلسطين، تركيا"، ووفقًا لتحديثات النموذج الأوروبي لخرائط الطقس في مصر، فإن الرياح ستصل لحد العاصفة، حيث تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، فضلا عن سقوط أمطار غزيرة رعدية تصل لحد السيول على مدن سيناء، وتصل كمية الأمطار المقرر سقوطها على البحيرة والإسكندرية 110.

وحذرت هيئة الارصاد الجوية، من طقس غير مستق يضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة، وتتعرض البلاد لسقوط أمطار غزيرة ورياح مثيرة للأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق متفرقة.

خريطة أماكن سقوط الأمطار

وأضافت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الارصاد الجوية، لـ"أهل مصر" أن هناك فرص لسقوط أمطار اليوم الأربعاء، موضحة خريطة أماكن سقوط الأمطار على بعض المناطق في القاهرة ومحافظات الوجه البحرى أمطار خفيفة، على ان تكون متوسطة على السواحل الشمالية والغربية، ويصاحبه نشاط للرياح المثيرة للأتربة.

وأما عن خريطة سقوط أماكن الامطار أكدت "شاكر" اعتبارًا من غدًا الخميس وحتى السبت المقبل، تبدأ موجة الطقس السيئ في مصر وتشمل خريطة أماكن سقوط الأمطار الغزيرة على لسواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري، وتصل لحد السيول على خليج السويس ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وشمال ووسط سيناء، بينما ستكون الأمطار رعدية على خليج السويس ومدن القناه.

كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يصاحب موجة الطقس السيئ خلال الـ72 ساعة المقبلة، رياح مثيرة للمرال والأتربة وتصل لحد العاصفة على جنوب ووسط سيناء وسلاسل جبال البحر الاحمر.

توقعات حالة الطقس اليوم الأربعاء

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، طقس اليوم الأربعاء، حيث تشهد حالة الطقس اليوم في القاهرة الكبرى دافئ نهارًا شديد البرودة ليلًا، وشبورة صباحًا وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة والرياح نشطة، ويشهد الوجه البحرى أيضا طقس دافئ نهارا شديد البرودة ليلا، وشبورة صباحا وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة الرياح معتدلة إلى نشطة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، طقس مائل للدفء نهارا شديد البرودة ليلا، وأمطار خفيفة إلى متوسطة والرياح نشطة.

كما أعلنت حالة طقس اليوم الأربعاء في السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، ليسود طقس معتدل نهارًا بارد ليلًا، وشبورة صباحًا والرياح نشط ، وفى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، طقس حار نهارًا مائل للبرودة ليلًا، والرياح نشطة، وشمال الصعيد طقس حار نهارًا شديد البرودة ليلًا وشبورة صباحًا والرياح نشطة، ويشهد جنوب الصعيد طقس شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلا، ورياح نشطة.

تعطيل الدراسة في مصر

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس قرارًا بتعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، يوم الخميس الموافق 12 مارس 2020، وذلك وفقاً للتقرير الذى تلقاه من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، بسبب تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هذا القرار يأتى فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والاثار السلبية الناجمة عنها.

وأوضح المتحدث الرسمى، أن تقرير الارصاد أفاد بأنه من المتوقع أن تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السواحل الشمالية والوجة البحرى، وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس، ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد، كما تنشط الرياح على أغلب الانحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصل إلى حد العاصفة، مناشداً المواطنين توخى الحذر فى ظل هذه الأجواء غير الطبيعية.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission