اعلان

تقلبات جوية اليوم الخميس.. اعرف الفرق بين الامطار الغزيرة والسيول

كتب : نهى نجم

تتعرض البلاد اليوم الخميس، لأقوى موجة من الطقس السيئ بسبب منخفض جوي فوق سطح الأرض ويتزامن مع وجود منحفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، لذا حذرت هيئة الارصاد الجوية من طقس اليوم الخميس.

وتتعرض البلاد على مناطق متفرقة امطار غزيرة وتصل لحد السيول، وهنا يوضح الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية و رئيس مركز البحوث الأسبق، الفرق بين السيول والامطار الغزيرة.

الارصاد تحذر من التقلبات الجوية

الفرق بين الامطار الغزيرة والسيول

أكد 'ناظر' أنه يخطئ البعض ويقول علي الأمطار الغزيرة سيول والحقيقة هناك فرق بين الأمطار والسيول فالأمطار هي مياه تسقط مباشرة من السحب علي الأرض.

وتابع: أما السيول فهي ناتجه عن تجمع مياه الأمطار فوق المناطق الجبلية بكميات كبيرة ثم تتدفق تلك المياه المتجمعة بشدة في صورة تيار مائي قوي من اعلي الي أسفل علي سفح الجبال وبسرعة كبيرة فتأخذ في طريقها الصخور وأي شئ تقابله.

تقلبات جوية

شهدت محافظات القاهرة الكبرى منذ الساعات الأولى، امطارًا غزيرة، ويكسو اللون الاصفر السماء لما تشهده البلاد من تقلبات جوية بسبب وجود منخفض جوي فوق سطح الارض ويتزامن مع منخفض جوي بطبقات الجو العليا.

وتشهد محافظات القاهرة امطار غزيرة وأصوات رعدية، ويسود مشهد غرق الشوارع واصفرار بسبب الرياح المثيرة والمحملة بالاتربة والرمال.

نصائح هيئة الارصاد بسبب منخفض التنين

وعبر موقع أهل مصر، نصح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الارصاد الجوية، المواطنين بعد الخروج نهائيًا من المنزل إلا في حالة الضرورة القصوى.

تحذيرات هيئة الارصاد الجوية

وحذر 'شاهين' المواطنين من الاقتراب من اعمدة الانارة او الاسلاك المكشوفة والابلاغ فورًا عن الاعمدة التي تودي بحياة المارة للخطر بالخط الساخن 121 وسيتم اتحاذ كافة التدابير.

ونصح 'شاهين' الموطنين ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة والجواكيت، واصطحاب الشمسية لحماية المواطنين من الامطار.

وأما السائقين عليهم القيادة بهدوء خاصة على الطرق الصحراوية المكشوفة وعدم التهور نهائيًا بسبب قلة الرؤية بسبب الشبورة المائية والرياح المحملة بالرمال والاتربة والامطار الغزيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً