اعلان

الزراعة: الأمطار تسهم في تنمية المراعي الطبيعية والوديان وتفيد المحاصيل وتكافح أمراض النبات

الزراعة توضح فوائد الأمطار
الزراعة توضح فوائد الأمطار

تتابع أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعية وخبراء الأرصاد الجوية الزراعية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي حالة الطقس خلال الفترة الحالية ولوحظ أن بعض الجهات تقوم بتهويل عواقب وتأثيرات موجة الطقس الحالية بصورة مبالغ فيها مما يؤثر سلباً على العاملين بالقطاع الزراعي والذي يمثل حجر الزاوية في تحسين الأمن الغذائي لابناء الشعب المصري.

وبناءً على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المتواجد حاليًا في غرفة العمليات بالوزارة وحرصًا على مصالح المزارع فقد أصدرت الوزارة نشرة اشتملت توصيات هامة للعاملين بالقطاع الزراعي لتجنب إية خسائر محتملة وتوجد اهمية كبيرة للظروف الحالية منها التالي:

1 - تعتبر الأمطار مفيدة للغاية خصوصًا للمحاصيل الشتوية حيث يعمل على غسل الصدأ الموجودة على القمح وإزالة جميع الجراثيم من على النبات وتزيد الأمطار من رفع كفاءة التمثيل الجوي لغسيلها الأوراق وتحسن من نمو السنابل.

2- تساعد الأجواء المحملة بالغبار في القضاء على أعداد مهولة من الحشرات الممرضة فتعتبر كتعقيم للجو من الحشرات الضارة حيث تعيق ذرات الغبار العملية التنفسية للحشرات أو تسبب لها أضرار بالغة.

3- بالنسبة لمحصول الفول تعمل الأمطار على زيادة النمو وتحسين نمو الثمار.

4- بالنسبة للمانجو فإن المطر الشديد يعمل على تقليل الإصابة بالعفن الهبابي من على الأشجار مما يؤدي إلي تحسن النمو والأزهار والعقد هذا العام.

5- يعمل المطر على رى المحاصيل الشتوية ويوفر رية كاملة ويغسل جميع الأملاح المتواجدة في الأراضي ويحسن جودتها وانتاجيتها.

6- تستفيد من مياه الأمطار بخلاف الري فهي تغسل جميع الفطريات والبكتيريا والأتربة على النباتات خاصًة المحاصيل الحقلية.

7- يعمل المطر في الأماكن الصحراوي على إعاده شحن وتخزين وتجديد مياه الابار وخاصة في سيناء والساحل الشمالى ومطروح.

8- تعمل الأمطار في المناطق الصحراوي على نمو الأعشاب والنباتات البريه مما يشجع عمليه الرعي للأغنام والآبل وخاصة في سيناء ومطروح.

9- تساعد الأمطار عند هطولها على تنقية الجو مما علق به من أتربةٍ و غبار والتي تعمل بدورها على إعاقة الحياة، والتسبب بالعديد من الأمراض للعديد من الأفراد.

والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى حرص على التواجد منذ الصباح الباكر في الوزارة للاطمئنان بنفسه على جهود قطاعات الوزارة المختلفة في التعامل مع الظروف الجوية التي تمر بها البلاد حاليا لتخفيف تأثيرها السلبي على المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بل وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مياه الأمطار وتحويلها إلى نعمة في تنمية المراعي والوديان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً