اعلان

موقع يسمح لك بالاستفتاء على الحل المناسب لأزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
كتب : سها صلاح

أعلن المجلس المصري الأمريكي عن عريضة نشرها على الموقع الرسمي الخاص به موجهة إلى اثيوبيا بشأن سد النهضة قائلاً:

'نحن شعب مصر ندعو حكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية إلى احترام قواعد القانون الدولي المعمول بها وعدم اتخاذ تدابير من جانب واحد فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) التي يمكن أن تضر بحقوق ومصالح ضفاف النهر هو شهادة على مدى اعتبار إثيوبيا من جانب واحد لمصالحها لا تحل محل المصالح الجماعية لدولة مصر ذات السيادة فحسب ، بل تتفوق عليها أيضًا.

جانب من كتابة البيان الخاص

نطلب منك التقيد باتفاقية إعلان المبادئ لعام 2015 (DoP) وألا تمسح نفسك بصفتك المستفيد الوحيد الذي لا اعتراض عليه على النيل. ويتجلى هذا بشكل خاص في إصرارك على ملء GERD من جانب واحد في يوليو 2020 دون التوصل إلى اتفاق مع دول المصب ، وعقد مفاوضات بشأن GERD رهينة لاعتبارات سياسية محلية.

ندعوك لتأكيد التزامك بعدم البدء في ملء سد النهضة بدون اتفاقية ، وقبول الاتفاقية التي أعدها وسطاء محايدون. كما نطلب منك أن تأخذ في الاعتبار القيم المشتركة والروابط الثقافية وروابط القرابة بين الشعب المصري والشعب الإثيوبي.

سد النهضة

هناك حل متوازن يربح فيه الجميع ، وفرصة رسم مسار جديد وإعادة رسم تاريخ النيل الأزرق في متناول أيدينا ويجب الاستفادة منها لصالح أكثر من 215 مليون مصري وإثيوبي'.

وفي نهاية البيان يسمح لك الموقع بكتابة البيان الخاص بك أو توقيع على استفتاء بالخيار المناسب لحل أزمة سد النهضة سواء سياسي أو عسكري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً