حكم تغسيل وتكفين المتوفي بفيروس كورونا.. الإفتاء تجيب

أهل مصر
إصابة بفيروس كورونا
إصابة بفيروس كورونا

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز عدم تغسيل موتى كورونا، كما يجوز التيمم للموتى إذا استطاع المسلمون إلى ذلك سبيلًا، وقالت دار الإفتاء، حول كيفية تغسيل وتكفين من مات بفيروس كورونا، أن الأصل في الإسلام أن الميت المسلم يغسل غسلًا شرعيًا ويكفن ويصلى عليه ويدفن، إلا إذا ثبت طبياً أن المتوفى بمرض ما يتعذر غسله، لكونه مظنة حصول العدوى.

وأضافت الإفتاء: يلجأ حينئذ إلى التيمم بدلًا من الغسل، فإذا تعذر هو الآخر ولم يمكن ارتكابه خوفًا من العدوى، يترك وسقطت المطالبة به شرعًا، ولكن يبقى للميت بعد ذلك ما أمكن من التكفين والصلاة والدفن.

حكم تغسيل موتى كورونا

إجراءات غسل دفن موتى كورونا:

ومن جانبه، وضعت الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة والسكان، عددًا من الاجراءات الوقائية التي تخص غسل وتكفين ودفن المتوفين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ضمن خطتها لمكافحة نقل العدوى بالمرض، نرصدها فيما يلي:

نقل جثمان المتوفي بسبب كورونا إلى ثلاجة المستشفى

أوضحت وزارة الصحة أنه يتم رفع الجثة بالملاءة المحيطة بها وتنقل على ترولى قابل للتنظيف والتطهير مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية "ماسك تنفسى عالى الكفاءة، قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عند الرسغ، العباءة السميكة التى تغطى الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة / النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكي طويل الرقبة" مع الالتزام المشدد بخلع الواقيات بطريقة صحيحة والاهتمام التام بغسيل الأيدى مع الانتهاء من خلع الواقيات الشخصية.

اجراءات غسل ودفن موتى كورونا:

القائم بتغسيل المتوفي بسبب كورونا:

1- ارتداء الواقيات الشخصية المناسبة (ماسك تنفسي عالى الكفاءة قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عن الرسغ، العباءة السميكة التي تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكي كويل الرقبة).

من هم المحيطين بالمتوفي بسبب كورونا أثناء الغسيل:

يجب أن يمنع دخول أفراد لا حاجة لوجودهم أثناء الغسل وفى حالة الضرورة يجب الابتعاد عن الجثة لمسافة أكثر من واحد متر وارتدائهم الوقيات المناسبة مثل ماسك تنفسي عالى الكفاءة قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عن الرسغ، العباءة السميكة التى تغطى الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكى كويل الرقبة، ويجب تغطية أجزاء الجسم التى يحدث منها إفرازات بضمادات غير منفذة.

إجراءات نقل المتوفي بسبب كورونا بعد الغسل والتكفين بسيارة إسعاف:

1- يتم نقل الجثة بعد الغسل والتكفين داخل الكيس غير المنفذ للسوائل وتوضع علية علامة خطر الإصابة بالعدوي كما يتم توضيح ذلك بالأوراق الرسمية.

2- يراعى عدم تواجد أشخاص بالسيارة سوء أفراد الإسعاف وشخص واحد فقط من أقارب المتوفى.

3- يراعى أن تكون الجثة داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير مع مراعاة عدم فتحة إلا بالمدفن.

4- على جميع المتواجدين بالسيارة بجانب الجثة الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية المناسبة.

5- أثناء الصلاة على المتوفى يراعى عدم فتح الصندوق لأى سبب من الأسباب.

إجراءات دفن المتوفي بسبب كورونا:

1- عند فتح الصندوق لنقل الجثة داخل المقبرة يراعى الالتزام من يقوم بالدفن بارتداء الواقيات الشخصية.

2- يراعى تواجد أقل عدد ممكن عند دخول الجثة المقبرة.

3- الالتزام التام بغسيل الأيدي أو دلكها بالكحول عند توافرة لكل من تعامل مع المتوفى.

4- الالتزام بتنظيف وتطهير كافة أسطح العمل التى تلامست مع الجثة بدءا من (سرير المتوفى، ثلاجة حفظ الموتى، أسطح سيارة الإسعاف، صندوق نقل الموتى) باستخدام المطهرات المعتمدة بوزارة الصحة كالكلور السائل بتركيز 5% لتركيز 1:9.

5- يجب ألا يتم تحنيط الجثة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء هو 196 حالة من ضمنهم 26 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و6 حالات وفاة.

Instance ID Token

Needs Permission