اعلان

معاناة معاق في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة: توقف معاشي منذ عام ونصف.. ومواعيد إجراء الفحوصات خطأ

بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة

تُعد مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة من أهم أولويات وزارة التضامن الإجتماعي، وجاء القانون رقم 10 لسنة 2018، ليضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم وضمان حصولهم على كافة مستحقاتهم في الحياة، وبطاقة الخدمات المتكاملة هي بمثابة جواز مرور لهم لكي يحصلوا على العديد من الخدمات التي توفرها لهم الدولة، وإنشاء الخط الساخن 15044 لاستقبال كافة شكاوى ذوي الإعاقة، خاصة المتعلقة ببطاقة الخدمات المتكاملة، ولكن هناك عشرات العقبات تواجه ذوي الهمم في استخراج هذه البطاقات، والتعامل مع خدمة الخط الساخن وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

قال أيمن سليمان، البالغ من العمر 38 عامًا، (عاطل)، ومقيم في بولاق الدكرور، التابعة لمحافظة الجيزة، لـ 'أهل مصر'، تعرضت لحادث كبير وأصبحت من المعاقين، وظللت أصرف المعاش لمدة 17 عامًا، ولكن دون سابق انذار تم وقفه منذ أكثر من عام ونصف، وذلك بسبب البحث الإجتماعي، مشيرًا إلى أنه في نهاية عام 2018 بعد إصدار القانون أجرى الفحوصات الطبية الخاصة باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأضاف 'سليمان' أنه أنهى الإجراءات المطلوبة، ولكن ولم تصدر بطاقة الخدمات المتكاملة، وطُلب منه إعادة إجراء الفحوصات مرة أخرى، وذلك لمرور عام على الأولى، وذهب إلى مكتب التأهيل لمعرفة الموعد المحدد للفحص، دون جدوى.

وأوضح أنه بعد بعد ذلك قامت وزارة التضامن بفتح باب التسجيل لذوي الإعاقة عبر موقعها الإلكتروني، لتحديد موعد الفحص ومكانه بالمستشفيات، وبالفعل سجل بياناته عبر الموقع، وأخذ موعد للكشف أخيرًا، وذهب لمكتب التأهيل التابع له، وصدمه المسئولي بأن لا يذهب لإجراء الفحص في هذا الموعد، لأنه خطأ وذهابه بلا فائدة، معللًا ذلك لأن المرحلة الأولى لذوي الإعاقات الشديدة فقط، ويجب عليه الإنتظار والتسجيل مرة أخرى لتغيير الموعد.

وتساءل سليمان لماذا يقبل الموقع تسجيله ويحدد له موعد لإجراء الفحوصات، إذا كان من الفئة الغير مسموح لها بالتسجيل في تلك المرحلة؟، فهذا قد يتسبب في معاناة كبيرة لكثير من ذوي الإحتياجات الخاصة.

يذكر أن، وزارة التضامن الإجتماعي، أعلنت عن فتح باب التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة، وذلك لإنفاذ تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2018 والمنظم لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي نص على ضرورة حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات المتكاملة.

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

وأوضحت وزارة التضامن، أن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة في المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة.

ذوي الإعاقات الشديدة:

1- الشلل الدماغي.

2- الشلل الرباعي 'النصفي الطولي أو السفلي'.

3- ضمور العضلات.

4- تيبس المفاصل في أطراف متعددة.

5- الإعاقات المتعددة.

6- البتر متعدد الأطراف.

7- فقد البصر التام.

8- فقد السمع التام 'ديسيبل فأكثر'.

9- متلازمة داون.

10- صغر أو كبر حجم الرأس.

Hydrocephalus or Microcephaly

11- طيف التوحد

12- ذوي القزامة '140 سم فأقل بعد سن البلوغ'

13- الجذام

WhatsApp
Telegram