اعلان

ليس كل ارتفاع في درجة الحرارة كورونا.. طبيب يوضح

ارتفاع درجة حرارة الجسم
ارتفاع درجة حرارة الجسم

أوضح الدكتور محمود عبد الحميد، استشاري قلب وعناية مركزة، أن تأثير فيروس كورونا نفس تأثيرات نزلات البرد والإنفلونزا خاصة لمن يزيد عمرهم عن 60 عامًا وخاصة الحالات المصابة بالقلب والسكري فتكون معرضة بشكل أكبر نظرًا لزيادة التحميل على الجسم، مشيرًا إلى أنه على مستوى العالم ليس هناك من توفى دون العشرين عامًا، ومن 20 إلى 50 عام هي نسبة لا تذكر، ومن 50 إلى 65 تكون ضئيلة وأعلى من ذلك هي أغلب الوفيات الموجودة.

وأشار استشاري القلب والعناية المركزة في حديثه لـ"أهل مصر"، أن ليس كل ارتفاع في درجة الحرارة أعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، قائلاً: "فمن غير المعقول أن كل نصف درجة ارتفاع في درجة الحرارة يسرع صاحبها إلى المستشفيات لتلقي العلاج والاعتقاد بأنه مصاب بكورونا لأن هناك عدد من الأمراض الأخرى التي ينتج عنها ارتفاع درجة الحرارة ومنها التيفويد، وجود خراج بالجسم، والتهابات المرارة ، الأنفلونزا، البروسيلا وغيرها".

أمراض أخرى تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم منها

-الأمراض الالتهابية، مثل أمراض الروماتيزم

- الاجهاد الحراري

- الأنفلونزا

- التيفويد

- الدمامل "خراج"

- الأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي وإنتاج الأجسام المضادة مثل مرض الذئبة

- الأمراض التي تصيب الكبد، أو الجهاز الليمفي

- أضرار كبيرة في الدماغ

- التهابات المرارة

- البروسيلا

وفي بعض الحالات، يمكن أن يحصل ارتفاع درجة الحرارة بسبب استهلاك بعض الأدوية، بما فيها المضادات الحيوية

وفي معظم الحالات، لا تشكل الحمى وحدها العلامة الوحيدة لارتفاع درجة الحرارة ويجب البحث عن علامات جسدية وإجراء فحوص مخبرية إضافية للوصول إلى التشخيص الصحيح.

حالات يجب التوجه بها فورًا إلى الطبيب :

• في كل حالة تستمر فيها درجة الحرارة المرتفعة لأكثر من ثلاثة أيام

• الحمى المصحوبة بالظواهر التالية: الصداع الشديد، الغثيان، القيء والنعاس أو حصول تغير في الحالة الإدراكية، الوجع عند البلع، الحرق أثناء التبول، الطفح المنتشر على الجلد

• الأطفال الرضع حتى سن شهرين - لدى حصول أي ارتفاع في درجة الحرارة.

• عندما يكون المريض مُسن أي من كبار السن

• المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، السكري أو أمراض الرئتين المزمنة المعروفة

كما أن الارتفاع الطفيف في درجة حرارة الجسم لا يسبب ضررًا للأشخاص الأصحاء، أما لدى الأطفال الرضع أو المسنين والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري أو أمراض الرئة، فقد تحدث أضرار من جراء الجفاف، اضطرابات في أداء أجهزة الجسم.

وطالبت وزارة الصحة، الأشخاص الذي يشعرون بأعراض فيروس كورونا ومنها ارتفاع درجة الحرارة أو احتقان أو سعال أو التهاب رئوي، الذهاب إلى أقرب مستشفى حميات أو الاتصال على الخط الساخن 105.

كما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً