اعلان

هل يمكن حساب الأعداد المكتشفة يوميًا في مصر لتحديد مدى انتشار وباء كورونا؟ "عز العرب" يجيب

الدكتور محمد عز العرب
الدكتور محمد عز العرب

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن مصر لم تصل لمعدل الذرة في انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، موضحًا أن الوضع يتم تحديد مدى خطورته ليس من خلال الرقم المعلن عنه فقط ولكن بالنسبة لعدد الحالات الموجودة، فلنفرض أن هناك 20 حالة وظهر اليوم 5 حالات جديدة أي 25% ونرى خلال الأسبوع إذا تضاعف العدد يكون الوضع خطير جدًا.

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه يتم رؤية معدل الإصابات الجديدة وعمل نسبة حسابية للعدد الموجود وفي حالة إذا كانت النسبة تتضاعف خلال أسبوع يصبح الوضع خطير، وفي حالة أقل من أسبوعين وأكثر من أسبوع يكون الوضع حرج مقلق، ولكن أكثر من أسبوعين يحتاج الانتباه.

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن أعداد المصابين التي تخرج يوميًا ويتم الإعلان عنها يتم دراستها، مؤكدًا أن الاجراءات التي تتخذها الدولة حاليًا تسير في اتجاه علمي سليم، لافتًا إلى أنهم طالوا من قبل بوقف الدراسة ولكن وزيرا التربية والتعليم والتعليم العالي كانا يرفضان ذلك ولكن قرارات مجلس الوزراء حاليًا صحيحة جدًا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت مساء أمس أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 327 حالة من ضمنهم 56 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و14 حالة وفاة.

كما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن