اعلان

بعد ظهور هانتا.. "البحوث الزراعية" يكشف أبرز الفيروسات من أصل حيواني

فيروسات
فيروسات

كشف الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد صحة الحيوان في مركز البحوث الزراعية، عن أبرز الفيروسات من أصل حيواني، وآخرها ظهور فيروس هانتا في الصين، والذي يصاب به الشخص نتيجة للمس براز أو لعاب أو بول القوارض، وتكون حضانة الفيروس من 8 إلى 31 يوما، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأفاد أن معهد صحة الحيوان يرصد كافة الأمراض الوافدة والمتوطنة والمشتركة بين الإنسان والحيوان، كما أنه يضم معامل لأمراض الدواجن وصحة الأغذية، وكافة الأمراض الحيوانية، كما أنه يفحص المنتج المصدر والمستورد من الخارج.

وأكد أن أكثر الأمراض التى يتم متابعتها، المسببة خسائر اقتصادية، بالإضافة إلى الأمراض التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان والعكس، على سبيل المثال إنفلونزا الطيور، والسعار، والسل، ومرض بكتيري يدعى البروسيلا، وفيروس هانتا معقبًا 'بينما الفيروسات ليست لها علاج سوء استخدام التحصينات أو اللقاحات المتخصصة لهذا الفيروس والتى تتميز في تحفيز الجهاز المناعي عند الطائر أو الإنسان لمحاربة الفيروس، بعد تطوير اللقاحات تستخدم كعلاج مضاد للفيروس لكن في الأساس ليست علاج بشكل مباشر'.

يذكر أن جريدة 'economictimes' نشرت أن هناك رجلا توفى من مقاطعة يونان الصينية من فيروس هانتا، ومن وقتها زاد التساؤل عن أبرز الأمراض والفيروسات التى تنتقل من الحيوان للإنسان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً