اعلان
اعلان

وزير الزراعة يعلن السيطرة على مرض الحمى القلاعية

وزير الزراعة
وزير الزراعة

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، يفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية لأول مرة في مصر بعد انتهاء فصل الشتاء والذي يُعتبر موسم لانتشار كثير من الأمراض الوبائية التي تُصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

وأكد التقرير، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي سيطرت على الأمراض الوبائية وعلى رأسها مرض الحُمى القلاعية من خلال تكثيف أعمال التحصين وفقاً لبرنامج الحملات القومية والذي يأتي من خلال تطبيق الاستراتيجية للسيطرة واحتواء الأمراض والتى بدأت فى 2018 بتكثيف التحصين فى 27 محافظة فى نفس التوقيت من خلال اللجان البيطرية الثابتة والمتحركة من بيت لبيت بالإضافة إلى التحصين حول أي بؤر تظهر الذى أدى إلى عدم ظهور اى اصابات خلال فصل الشتاء المنتهى.

وأعلنت وزارة الزراعة أنه تم تحصين 9.7 مليون رأس ماشية خلال 2019 أدت جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى إحكام السيطرة على مرض الجلد العُقدي في 2019 بالمُقارنة بالأعوام السابقة.

وأضاف محمود، أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة لمنع دخول مرض حُمى الوادي المتصدع آتت ثِمارها بصفر إصابات في مصر بالمُقارنة ببعض دول الجوار .

وأشار إلى أن عمليات تحصين مزارع حضانات الطيور وتعتبر المصدر الرئيسي لطيور التربية المنزلية بالقرى ضد انفلونزا الطيور مجانا، بالإضافة إلى التوعية بأهمية وكيفية الذبح الآمن للطيور كل ذلك ساهم في عدم ظهور أي إصابات بشرية بالمرض خلال عام 2019 وحتى الآن.

وقال رئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن وزير الزراعة أشاد بالجهود المتميزة التي تقوم الهيئة ومديرياتها بالمحافظات من أجل تنمية وزيادة الثروة الحيوانية والداجنة والحفاظ عليها من الأمراض، كذلك المساهمة فى تطهير المنشآت والدواوين العامة لتقليل الحمل الفيروسي مرض الكورونا المستجد بكافة المحافظات الجمهورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل