اعلان
اعلان

ليس من بينها تناول اللحوم..7 أسباب تسبب عسر الهضم لأبنائك

عسر الهضم
عسر الهضم

يحتار الكثير من الأباء والأمهات حال وجود عسر هضم لدى أبنائهم وخاصة في أيام عيد الأضحى، حيث يكثر تناول اللحوم؛ لذا تكشف السطور القليلة القادمة عن أسباب عسر الهضم لدى ابنك.

ما هو عسر الهضم لدى الأطفال؟

كشفت دراسة أعدها موقع "جرو بي ويب" الأمريكي، أن عسر الهضم يحدث في الجزء العلوي من بطن الطفل عندما يأكل شيئًا لا يتفق معه أو يأكله بسرعة كبيرة.

يمكن أن يكون مصحوبًا بالانتفاخ والغثيان وحرقة المعدة والتجشؤ في معظم الحالات، غالبًا ما يُرى عسر الهضم عند الأطفال بعد تناول وجبة طعام ولا يعد سببًا للإصابة، ومن المعروف أن بعض الأدوية تسبب حرقة لدى الأطفال، وهو يعتبر أمرا شائعا إذا كان طفلك لديه وصفة طبية للأدوية التي تحتوي على عناصر النترات.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتخاء حلقة العضلات بين المعدة والمريء ، والتي تسمى المصرة المريئية، وهذا بدوره يسمح لحمض المعدة بالتسرب ويسبب تهيج البطانة الواقية للجهاز الهضمي.

1-الأدوية المضادة للإلتهابات

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين يمكن أن تغير أيضًا من عمل الجهاز الهضمي، وتتسبب في اشتعال الأحماض في المعدة مما يسبب عسر الهضم.

2- مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)

تحدث هذه الحالة بسبب تكرار حالات عسر الهضم لدى الأطفال، مما يتسبب في التهاب وتهيج المريء، وهذه الحالة تحتاج إلى مساعدة طبية.

3. السمنة

تسبب السمنة ضغطًا إضافيًا على البطن ، مما قد يتسبب في ارتجاع الحمض في المريء في كل مرة يأكل فيها طفلك.

4. توقف الفتق

فتق الحجاب الحاجز هو حالة تدفع فيها المعدة ضد الحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى سد المريء، هذا يمكن أن يسبب الهضم غير الفعال والارتجاع الحمضي لدى طفلك.

5. قرحة المعدة أو سرطان المعدة.

في حالة تقرحات المعدة ، يكون لجدار معدة طفلك تقرحات مفتوحة تساهم في مشكلة عسر الهضم، ومن الممكن أيضًا للحالات المتكررة لعسر الهضم أن تؤدي إلى حالة صحية خطيرة جدًا مثل سرطان المعدة. تتطلب هذه الحالات تدخلًا طبيًا في الوقت المناسب، وإذا تركت دون علاج ، فقد تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية لطفلك.

6. عدوى الملوية البوابية

هذا شكل من أشكال عدوى المعدة يجعل ابنك يعاني من عسر الهضم المنتظم كأعراض مفردة، يمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى تقرحات المعدة وسرطانات لدى الطفل، ولذلك من الأهمية بمكان استشارة الطبيب للتحقق من وجود عدوى في حالة عسر الهضم الشديد لطفلك بشكل منتظم.

7. الإجهاد

يمكن أن يسبب الإجهاد والقلق عادات الأكل والنوم غير المنتظمة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم لدى طفلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً