اعلان

احذري.. 4 أغذية يتجنبها الطفل مريض قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

يجهل الكثير من أسر الأطفال الذين يعانون من مرض قصور الغدة الدرقية، وجود بعض الأطعمة التي تتسبب في تدهور عمل الغدة الدرقية، وفي هذا الإطار يقدم 'أهل مصر'، بعض الأغذية التي يجب على الطفل مريض قصور الغدة الدرقية أن يتجنبها.

أبرز الأغذية التي يتجنبها مرضى قصور الغدة الدرقية من الأطفال.

1-الجلوتين

الجلوتينالجلوتين

يأتي على رأس هذه القائمة الجلوتين، وذلك لأن لقصور الغدة الدرقية صلات باضطراب المناعة الذاتية الأساسي، لذلك قد يكون الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، بما في ذلك مرض الاضطرابات الهضمية.

يسبب مرض الاضطرابات الهضمية، التهابًا مزمنًا وتلفًا للأمعاء الدقيقة بسبب تناول الجلوتين، ويعتبر الجلوتين بروتينا موجودا في القمح والحبوب الأخرى، بما في ذلك الشعير والشوفان والجاودار.

2-الصويا

فول الصويافول الصويا

وجد الباحثون، أن فول الصويا قد يتدخل في كيفية إنتاج الجسم لهرمون الغدة الدرقية، وفي إحدى دراسات الحالة المنشورة، أصيبت امرأة بقصور حاد في نشاط الغدة الدرقية بعد تناول مشروب صحي يحتوي على كميات كبيرة من الصويا لمدة 6 أشهر، وتحسنت حالتها بعد التوقف عن تناول الشراب وتناول دواء بديل لهرمون الغدة الدرقية.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا:

حليب الصويا

صلصة الصويا

التوفو

ميسو

3-الأطعمة المصنعة

الوجبات السريعةالوجبات السريعة

يجب على الشخص تجنب الأطعمة المصنعة، والتي تميل إلى أن تكون كثيفة السعرات الحرارية وتقدم القليل من الفوائد الغذائية، وتساعد هذه الأنواع من الأطعمة أيضًا على زيادة الوزن.

من أمثلة الأطعمة المصنعة:

نقانق

دونات

كيك

بسكويت

4-بعض الأدوية والمكملات الغذائية

مكملات الكالسيوممكملات الكالسيوم

يمكن لبعض الأطعمة والمكملات الغذائية، أن تجعل دواء قصور الغدة الدرقية أقل فعالية، وقد تتداخل الأدوية والمكملات التالية مع امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية:

مضادات الحموضة أو مخفضات الحمض

مكملات الكالسيوم

مكملات الحديد

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل رقائق النخالة وقضبان الألياف والمشروبات

الأطعمة الغنية باليود

الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأطعمة بانتظام، التحدث إلى الطبيب بشأن أفضل الطرق لإدارة الأدوية ومستويات هرمون الغدة الدرقية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)