اعلان

دراسة: "الفياجرا" تقلل من مخاطر الموت بسرطان القولون

الفياجرا وسرطان القولون
الفياجرا وسرطان القولون

توصلت دراسة حديثة، إلى أن أدوية ضعف الانتصاب مثل الفياجرا وغيرها، قد تزيد من معدلات النجاة من سرطان القولون، بحسب ما جاء في صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية.

وجد الباحثون أن الأدوية قللت من خطر الوفاة المبكرة لدى مرضى سرطان القولون بنحو 20 %.

الفياجرا وسرطان القولونالفياجرا وسرطان القولون

ويقول فريق العلماء من جامعة 'لوند' في السويد، إنهم يعتقدون أن أدوية الضعف الجنسي لها خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى القدرة على تثبيط الأورام وحماية جهاز المناعة من الضعف الذي يحدث له بعد العمليات الجراحية.

وبالنسبة للدراسة التي نُشرت في مجلة 'Nature Communications'، بحث الفريق في مجموعة من العقاقير، تعرف باسم مثبطات 'phosphodiesterase-5 '، ومعروف عنها أنها توسع أنسجة القضيب وتزيد من تدفق الدم، وتسهل الانتصاب وتستخدم لعلاج الضعف الجنسي.

الفياجرا وسرطان القولونالفياجرا وسرطان القولون

وكانت دراسة سابقة أجريت عام 2017، أن أدوية الضعف الجنسي يمكن أن تمنع نمو الأورام في الفئران وتثبط نشاط جين يسمى 'PDE5A'.

ويقول فريق الجامعة السويدية، إن الدراسات السابقة تشير إلى أن مرضى سرطان القولون الذين لديهم نشاط أقل لـ PDE5A لديهم معدلات نجاة أعلى.

وأكد المؤلف الرئيسي وجينج هان، طالب الدكتوراة في جامعة لوند، في بيان صحفي: 'تشير الأدلة قبل السريرية المتاحة إلى أن مثبطات PDE5 يمكن أن تبطئ نمو الورم وتطوره في الفئران، ولكن لا يزال غير معروف ما إذا كانت مثبطات PDE5 يمكن أن تعوق انتشار السرطان لدى البشر، و لقد حاولنا استكشاف هذا باستخدام بيانات طبية واقعية في السويد'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة