اعلان

احذري أواني المطبخ تنتج سموم.. تخلصِ من القديمة بأخرى جديدة

احذري أواني المطبخ تنتج سموم.. تخلصي من القديمة بأخرى جديدة
احذري أواني المطبخ تنتج سموم.. تخلصي من القديمة بأخرى جديدة
كتب : وكالات

يهمل الكثير من النساء الاختيار المناسب لأواني المطبخ، وللأسف قد تكون تلك الأواني مصدرًا رئيسيًا للسموم، لأنها تصنع من مواد مختلفة، قد تشكل بعضها خطورة على الصحة العامة.

من جانبها، أشارت ناديجدا رايفا، رئيسة قسم الإشراف على النظافة الغذائية في هيئة حماية المستهلك بمقاطعة موسكو، أن اختيار أواني المطبخ بصورة غير صحيحة، أواستخدام أواني قديمة، أو من إنتاج جهات غير موثوقة، يسبب نشوء مواد سامة أثناء الطهو، قائله: "المادة المثالية لصنع أوانى المطبخ هي المعدن، وكقاعدة عامة تصنع من الألمنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ، وهذه الأواني نادرًا ما تتضرر ونشوء مواد سامة خلال استخدامها يعادل الصفر تقريبا".

وأضافت رئيسة قسم الإشراف على النظافة الغذائية في هيئة حماية المستهلك بمقاطعة موسكو، أنه يمكن استخدام أوانِ خشبية، مثل الملاعق وغيرها، التي ينصح باستخدامها مع الأواني المطلية بمواد مضادة للالتصاق، قائله: "لكن يمكن أن تتكون تشققات في الأواني الخشبية، يصعب تنظيفها من بقايا الطعام، كما أن حفظها بصورة غير صحيحة يؤدي إلى تلفها السريع".

ولفتت الخبيرة، أن العديد من النساء يفضلن استخدام الأواني البلاستيكية لإنها مريحة، لكنها ليست آمنة دائما، مؤكدة: "الملاعق والمغارف البلاستيكية وغيرها خطرة لأننا لا نعرف المواد التي صنعت منها ومدى خمولها، وهل فعلا لا تنشأ من استخدامها مواد سامة عند ملامستها للمواد الغذائية الساخنة، أو سطح المقلاة الساخنة مثلا. هذا الأمر مهم لكي لا نتعرض للتسمم".

ونصحت وفقا للقواعد الصحية، لا ينصح باستخدام الأواني التي نشأت فيها نتوءات وذات أسطح متضررة وفيها تشققات، بل يجب التخلص منها وشراء أوان جديدة حفاظا على الصحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال