اعلان

دراسة حديثة تُحذر الحوامل من مخاطر "الكافيين"

مخاطر الكافيين على الحوامل
مخاطر الكافيين على الحوامل

حذرت دراسة حديثة، النساء الحوامل من تناول مشروبات الكافيين من أجل صحة أطفالهن، إذ أنه لا يوجد مستوى آمن للاستهلاك سواء خلال فترة الحمل أو أثناء محاولة حدوثه.

وكشفت الدراسة المبنية على 48 بحثًا سابقا على مدى 20 عامًا، أن الحد الأدنى من تناول الكافيين يزيد من خطر الإجهاض أو موت الجنين أو انخفاض الوزن عند الولادة، لكن الخبراء قالوا، إن التحذيرات كانت مثيرة للقلق وتتعارض مع الدراسات التي أظهرت أن الكميات المعتدلة آمنة.

مخاطر الكافيين على الحواملمخاطر الكافيين على الحوامل

ووفقًا لصحيفة 'ديلي ميل'، إن الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء تنصح الحوامل بأن لا يستهلكن من 200 ملم يوميًا - تقريبًا فنجانين من القهوة، وأصرت الليلة الماضية على أنها لن تغير هذه النصيحة، التي تتعارض مع الدراسة.

لكن البروفيسور جاك جيمس، توصل من خلال الـ48 دراسة التي أجريت على مدار 20 عامًا، إلى أن الحد الأدنى من تناول الكافيين يزيد من خطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو انخفاض الوزن عند الولادة بسبب نسب الكافيين في الدم.

وتوصلت الدراسات التي قيَّمتها جامعة 'ريكيافيك' في أيسلندا، أنه حتى المستويات المنخفضة من الكافيين يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض بنسبة تصل إلى 36 %، وولادة جنين ميت بنسبة تصل إلى 19% وانخفاض الوزن عند الولادة بنسبة تصل إلى 51 %، ومن المخاطر المحتملة إصابة الأطفال بعد نموهم بسرطان الدم وأمراض السمنة خلال مرحلة الطفولة.

WhatsApp
Telegram