اعلان
اعلان

"تؤدي للوفاة في سن صغير".. العلماء يُحذرون من قيلولة الظهيرة

قيلولة الظهيرة
قيلولة الظهيرة

قال علماء من جامعة "قوانجتشو" الطبية في الصين، إن الحصول على قيلولة لفترة ساعة أو أكثر كل يوم تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة في سن صغيرة بمقدار الثلث.

ونصح الخبراء هؤلاء الذين لا يحصلون على مقدار كاف من النوم في المساء، أن يلجؤوا إلى قيلولة بعد الظهر خلال يومهم، ولم يتم تأكيد مدى خطورة الحصول على قيلولة خلال اليوم، لكن الأبحاث السابقة أثبتت، أنها قد تسبب تورمًا داخليًا أو ما يسمى بالالتهابات، والتي لها تأثير سيء على القلب.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، أن القيلولة قد تكون أيضًا علامة مبكرة على مشاكل صحية لبعض الناس، وأنهم يشعرون بالنعاس في النهار بسبب إصابتهم بالأمراض.

ولجأ العلماء إلى 20 دراسة أجريت على 300 ألف شخصا، عن عادتهم اليومية وحصولهم على قيلولة وصحتهم العامة وحالات الوفاة، إذ أظهرت نتائج الدراسة، أن تأثير الحصول على قيلولة أكثر من ساعة يوميًا، كان أسوأ بالنسبة للنساء، إذ ارتفع خطر وفاتهن في سن صغيرة بنسبة 22 %.

وقال الدكتور زهي بان، مؤلف الدراسة: "القيلولة أثناء النهار شائعة في جميع أنحاء العالم تعتبر بشكل عام عادة صحية، إذا كنت تريد أن تأخذ قيلولة، فإن دراستنا تشير إلى أنه من الأسلم النوم لفترة أقل من ساعة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً