اعلان
اعلان

أسباب سرطان الدم عند الأطفال.. وهل لها علاقة بالوراثة

أسباب سرطان الدم عند الأطفال
أسباب سرطان الدم عند الأطفال

يعتبر مرض سرطان الدم عند الأطفال من الأمراض الأكثر انتشارا بين الأطفال، وزاد هذا الانتشار خلال الفترة الاخيرة، ويفاجئ الوالدين بإصابة ابنهم بالمرض دون سابق إنذار، ويتساءل الأبوين عن أسباب سرطان الدم عند الأطفال، وهذا ما ستجيب عليه السطور القادمة.

وكشف موقع 'كيدارس' الأمريكي المتخصص، أنه لا يُعرف السبب الدقيق لمعظم اللوكيميا في مرحلة الطفولة، لأنه لا يعاني معظم الأطفال المصابين بسرطان الدم من أي عوامل خطر معروفة.

وأكد الموقع، أنه تعلم العلماء أن بعض التغييرات في الحمض النووي داخل خلايا نخاع العظم الطبيعية يمكن أن تجعلها تنمو خارج نطاق السيطرة وتتحول إلى خلايا سرطان الدم. الحمض النووي هو المادة الكيميائية الموجودة في خلايانا والتي تتكون منها جيناتنا ، والتي تتحكم في كيفية عمل خلايانا. عادة ما نبدو مثل آبائنا لأنهم مصدر حمضنا النووي، ولكن جيناتنا تؤثر أكثر من مظهرنا.

أسباب سرطان الدم عند الأطفالأسباب سرطان الدم عند الأطفال

وأفاد الموقع، أنه تتحكم بعض الجينات عندما تنمو خلايانا وتنقسم إلى خلايا جديدة وتموت في الوقت المناسب، وتسمى الجينات التي تساعد الخلايا على النمو أو الانقسام أو البقاء على قيد الحياة بالجينات المسرطنة، وتسمى الجينات التي تساعد في الحفاظ على انقسام الخلايا تحت السيطرة أو تسبب موت الخلايا في الوقت المناسب الجينات الكابتة للورم.

أسباب سرطان الدم عند الأطفالأسباب سرطان الدم عند الأطفال

يمكن أن تحدث السرطانات بسبب طفرات الحمض النووي (أو أنواع أخرى من التغييرات) التي تحافظ على عمل الجينات المسرطنة ، أو التي توقف عمل الجينات الكابتة للورم.

يمكن أن تُورث هذه التغييرات الجينية من أحد الوالدين (كما هو الحال في بعض الأحيان مع سرطان الدم في مرحلة الطفولة) ، أو قد تحدث بشكل عشوائي خلال حياة الشخص إذا ارتكبت خلايا في الجسم أخطاء أثناء انقسامها لتكوين خلايا جديدة.

أسباب سرطان الدم عند الأطفالأسباب سرطان الدم عند الأطفال

يُعرف النوع الشائع من تغيير الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان الدم باسم الانتقال الصبغي. يتم تعبئة الحمض النووي البشري في 23 زوجًا من الكروموسومات. في عملية النقل ، ينفصل الحمض النووي من كروموسوم واحد ويصبح مرتبطًا بصبغي مختلف، ويمكن أن تؤثر النقطة الموجودة على الكروموسوم حيث يحدث الكسر على الجينات المسرطنة أو الجينات الكابتة للورم.

على سبيل المثال ، يُلاحظ الانتقال في جميع حالات ابيضاض الدم النخاعي المزمن (CML) في مرحلة الطفولة تقريبًا وفي بعض حالات سرطان الدم الليمفاوي الحاد في مرحلة الطفولة (ALL) ، وهو عبارة عن تبادل للحمض النووي بين الكروموسومات 9 و 22 ، مما يؤدي إلى ما يعرف باسم فيلادلفيا كروموسوم. يؤدي هذا إلى تكوين جين سرطاني يعرف باسم BCR-ABL ، والذي يساعد خلايا سرطان الدم على النمو. تم العثور على العديد من التغييرات الأخرى في الكروموسومات أو في جينات معينة في ابيضاض الدم في مرحلة الطفولة أيضًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض