اعلان
اعلان

دور الموز للوقاية من ارتفاع ضغط الدم..الدواء الحلو

الموز وضغط الدم
الموز وضغط الدم
كتب : سيد محمد

يتعرض مرضى الضغط المرتفع مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، إلى نوبات مفاجئة دون سابق إنذار، قد تؤدى للكثير من المشاكل الصحية، وتهدد حياة الشخص بشكل مباشر، من خلال تسببها بالسكتة الدماغية، لهذا يتناول المريض أدوية للحفاظ على ضغط الدم، لكنه قد يهمل الأنظمة الغذائية، وستوضح السطور القادمة دور الموز للوقاية من ارتفاع ضغط الدم فى الصيف.

الموز والضغطالموز والضغط

كشف موقع 'هيلث لاين'، أن ضغط الدم يعرف على أنه القوة الناتجة عن تدفق الدم فى الأوعية الدموية، ويكون ذلك من خلال انقباض وانبساط عضلة القلب، بحيث ينتج عنها الضغط الانبساطي والانقباضي، وتكون نسبة الضغط الطبيعية عند الإنسان نحو ٨٠/ ١٢٠, ولكن يعانى بعض الأشخاص من زيادة أو نقصان فى هذه النسبة بسبب تناول أطعمة معينة، أو الإصابة ببعض الأمراض، أو نتيجة لأسباب وراثية.

وأكد الموقع، أنه يتم تحديد ضغط الدم العالى من خلال كمية الدم التى يضخها القلب، حيث كلما ضخ القلب كمية كبيرة من الدم وكانت الشرايين ضيقة، كلما كان ضغط الدم مرتفعاً.

وأضاف الموقع، أن أعراض ضغط الدم المرتفع هى الصداع، وضيق التنفس، ونزيف الأنف، وتلك العلامات لا تظهر إلا فى الحالات الخطيرة فقط والتى تهدد حياة الشخص.

الموز وضغط الدمالموز وضغط الدم

وبين الموقع أن هناك مشروبات للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ومن بينها الموز، ويتمتع بعدد من الفوائد:

1- متوفر

يعتبر الموز من الفواكه المتوافرة دائما بسهولة الموز، والتى

٢- التخلص من الصوديوم

يساعد على تخلص الجسم من الصوديوم الزائد، ويسهم ذلك فى خفض الضغط المرتفع المعروفة على نطاق واسع حمية والتى أقرها المعهد الوطني للقلب والرئة والدمالموز والضغطالموز والضغط

٣- مصدر للبوتاسيوم:

تعتبر مصدرا رائعا للبوتاسيوم، و تعزز تناول الموز بوصفه مصدرا ممتازا للبوتاسيوم، حيث إن ثمرة واحدة متوسطة الحجم من هذه الفاكهة الاستوائية، وتحتوي من ٤٤٢ ملجم من البوتاسيوم ونسبة قليلة مما يجعلها أداة مثالية للتغلب على ارتفاع ضغط الدم، ويرتبط نقص البوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم.

٤-مستوفي للمعايير الصحية:

الموز يستوفى المعايير الصحية التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء والتى تقول إن' الحمية التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم قد تقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو