المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

5 أمراض قاتلة تسببها الشعرية سريعة التحضير.. أبرزها السكر والقلب وعسر الهضم

أهل مصر
مخاطر الاندومي
مخاطر الاندومي
اعلان

أصبحت وجبة "الشعرية" سريعة التحضير، بل هي أسهل وجبة تحصل عليها في المنزل أو خارجه، بعد أن وقع في حبها الكبار قبل الصغار، على الرغم من تحذيرات الأطباء من أضرارها، إلا أن البعض يتناولها بصورة يومية أحيانًا.

كانت صحيفة واشنطن بوست، قد أفادت عن دراسة أجراها علماء من كورية الجنوبية، العام الماضي، على آثار المكرونة سريعة التحضير على صحة الإنسان، إذ حذر العلماء من خطورتها على عملية التمثيل الغذائي، بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم والدهون المشبعة غير الصحية والأحمال الجلايسيمية.

مخاطر الاندوميمخاطر الاندومي

وفي سياق متصل كشف موقع "ميديكال ديلي"، عن 5 أمراض تسببها الشعرية سريعة التحضير، وهم:

1- عسر الهضم:

تتسبب الشعرية الفورية إلى إجهاد الجهاز الهضمي، إذ ينشغل بعملية هضمها لساعات طويلة.

2- مرض السكر:

يؤدي عسر الهضم إلى تعطيل مستويات السكر في الدم وإفراز الأنسولين إذا تم تناوله بسرعة كبيرة.

3- الربو والإسهال

المواد الحافظة والمواد الكيميائية السامة الموجودة داخل مكونات الشعرية سريعة التحضير، يمكن أن يؤدي تناولها بإفراط إلى التعرض لمادة هيدروكسيانيزول بوتيل وتي بيوتيل هيدروكينون، كما يمكن أن تسبب الإصابة بالربو والإسهال.

مخاطر الاندوميمخاطر الاندومي

4- أمراض القلب

كشفت دراسة سابقة أجرتها "Journal of Nutrition"، عن أن الأشخاص الذين تناولوا كمية كبيرة من الشعرية سريعة التحضير كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، ومجموعة من الأعراض بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

5- السكتة الدماغية

تحتوي الشعرية سريعة التحضير على كميات كبير من ملح "الصوديوم"، التي تؤثر على الصحة العامة للإنسان، إذ كشف بحث نُشر في مجلة " American Journal of Hypertension " الأمريكية عام 2014، أن زيادة استهلاك الصوديوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يعد كأحد العوامل الرئيسية في زيادة معدلات الوفيات بالسكتات الدماغية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
أماكن سقوط الأمطار في مختلف المحافظات.. وتحذيرات الأرصاد الجوية للمواطنين