المشرف العام على التحرير داليا عماد

أنواع الوحمات عند الأطفال.. تعرفى عليها

أهل مصر
الوحمات عند الأطفال
الوحمات عند الأطفال

علمتنا أمهاتنا أن أي فعل خلال أيام الحمل أو وجبة تشتهيها إذا لم نقوم بشرائها يمكن أن تتحول لوحمة على أجسام أطفالنا، ولا يزال هذا الإعتقاد سائد إلى يومنا هذا في صفوف الأمهات سواء قدامى أو جدد، ويظهر على جلد الطفل فيما بعد بقع حمراء وأوعية دموية تشبه الفراولة على أجزاء مختلفة على جسده، وستكشف السطور القادمة عن أنواع الوحمات وأسبابها.

ما الذي يسبب الوحمات

لا يمكن منع الوحمات ولا تنتج عن فعل أي شيء أو عدم القيام به أثناء الحمل. لا توجد حقيقة في حكايات الزوجات العجائز عن "البقع" التي تسببها الأم أو أكلتها، وسبب معظم الوحمات غير معروف، يمكن أن تكون موروثة ، لكنها ليست كذلك في العادة، وعادة لا تكون مرتبطة بصدمة للجلد أثناء الولادة.

تحدث الوحمات الوعائية (الأوعية الدموية) عندما لا تتشكل الأوعية الدموية بشكل صحيح - إما أن يكون هناك الكثير منها أو أنها أوسع من المعتاد

أنواع الوحمات

هناك نوعان رئيسيان من الوحمات التي لها أسباب مختلفة

تحدث الوحمات المصطبغة بسبب فرط نمو الخلايا التي تخلق صبغة (لون) في الجلد.

الوحمات الوعائية

تعتبر الوحمات الوعائية الأكثر شيوعًا هي البقع البقعية والأورام الوعائية وبقع نبيذ الميناء:

البقع البقعية:

تُعرف أيضًا باسم بقع السلمون أو قبلات الملاك أو لدغات اللقلق ، وهذه العلامات الحمراء الباهتة هي أكثر أنواع الوحمات الوعائية شيوعًا،وغالبًا ما تكون على الجبين أو الجفون أو مؤخرة العنق أو على الأنف أو الشفة العليا أو مؤخرة الرأس.

قد تكون ملحوظة أكثر عندما يبكي الطفل، غالبًا ما تتلاشى من تلقاء نفسها بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل من عام إلى عامين ، على الرغم من أن بعضها يستمر في مرحلة البلوغ.

الوحمات عند الأطفال بقع بورت وايت

الأورام الوعائية:

تصنف الأورام الوعائية الدموية على أنها سطحية عندما تظهر على سطح الجلد ("علامات الفراولة") وعميقة عندما توجد أعمق تحت سطح الجلد. يمكن أن تكون مرتفعة قليلاً ولونها أحمر فاتح وأحيانًا لا تكون مرئية إلا بعد أيام أو أسابيع قليلة من ولادة الطفل، قد تكون الأورام الوعائية العميقة مزرقة لأنها تشمل الأوعية الدموية في الطبقات العميقة من الجلد.

بقع بورت واين:

هي تغيرات في اللون تبدو وكأن النبيذ قد انسكب على منطقة من الجسم ، وغالبًا على الوجه أو الرقبة أو الذراعين أو الساقين. يمكن أن تكون بقع النبيذ في أي حجم ، ولكنها تنمو فقط مع نمو الطفل،وتميل إلى أن تصبح داكنة بمرور الوقت ويمكن أن تتكاثف وتشعر وكأنها حصى في منتصف العمر ما لم تتم معالجتها، هم لا يذهبون من تلقاء أنفسهم. يجب تقييم الحالات القريبة من العين بحثًا عن مشاكل محتملة تتعلق بالعين.

الوحمات عند الأطفالالبقع البقعية

الوحمات المصطبغة

أكثر الوحمات المصطبغة شيوعًا هي بقع المقاهي والحليب والبقع المنغولية والشامات:

أماكن تناول القهوة بالحليب:

هذه البقع الشائعة جدًا هي لون القهوة مع الحليب ، وهو ما يفسر الاسم، يمكن أن تكون في أي مكان على الجسم وأحيانًا يزداد عددها مع تقدم الطفل في السن، واحد وحده ليس مشكلة. ومع ذلك ، فمن الحكمة أن يقوم طفلك بفحص ما إذا كانت هناك ست نقاط أو أكثر أكبر من ممحاة القلم الرصاص (للأطفال الأصغر سنًا) ، أو أكبر من الدايم (للطفل الأكبر سنًا)، يمكن أن تكون العديد من بقع المقاهي بالحليب علامة على الورم العصبي الليفي (اضطراب وراثي يسبب نموًا غير طبيعي للخلايا في الأنسجة العصبية).

الوحمات عند الأطفالالشامة

البقع المنغولية:

غالبًا ما توجد هذه البقع المسطحة ذات اللون الرمادي المزرق في أسفل الظهر أو الأرداف، وهي أكثر شيوعًا في البشرة الداكنة ، مثل الأطفال من أصول آسيوية ، وهندية أمريكية ، وأفريقية ، وإسبانية ، وأوروبا الجنوبية، عادة ما تتلاشى - غالبًا تمامًا - مع سن المدرسة دون علاج.

الشامات (وحمة خلقية ، وحمة مشعر):

الخلد هو مصطلح عام للوحمة البنية (يسمى واحد "الوحمة")، يصاب معظم الناس بشامة في مرحلة ما من حياتهم. يسمى أحد الحاضرين عند الولادة بالحمة الخلقية وتستمر مدى الحياة، من المرجح أن تتطور الشامات الخلقية الكبيرة أو العملاقة إلى سرطان الجلد (الورم الميلانيني) في وقت لاحق من الحياة ، على الرغم من أن الخطر منخفض في كليهما. قد يكون للشامات الخلقية الأصغر زيادة طفيفة في المخاطر. يمكن أن تكون الشامات سمراء أو بنية أو سوداء ؛ مسطحة أو مرتفعة وقد ينمو الشعر منها.

إقرأ أيضاً:
تأثير سكر الأطفال على تحصيلهم الأكاديمي.. دراسة تجيب عن السؤال المحير
أسباب سرطان الدم عند الأطفال.. وهل لها علاقة بالوراثة
أعراض آلام المعدة عند الأطفال.. اكتشفي ابنك مبكرًا
عاجل
عاجل
السيسي يستقبل "حفتر" ورئيس مجلس النواب الليبي بقصر الاتحادية