المشرف العام على التحرير داليا عماد

كيف يتم علاج سرطان الدم عند الاطفال؟

أهل مصر
سرطان الدم عند الأطفال
سرطان الدم عند الأطفال

يعتبر مرض سرطان الدم عند الأطفال أو اللوكيميا من أكثرأنواع السرطان انتشاراً بين الأطفال، وعندما يصاب الطفل بهذا المرض يقع خبره صدمة على الوالدين، ويحتاج الطفل إلى نقل دم لأنه ينزف، وتوضح السطور القادمة علاج سرطان الدم عند الأطفال.

كشف موقع "كيدارس"، أنه قد يحتاج طفلك أولاً إلى العلاج من انخفاض تعداد الدم أو النزيف أو العدوى، قد يتلقى طفلك نقل الدم مع خلايا الدم الحمراء لانخفاض تعداد الدم ،ونقل الدم مع الصفائح الدموية للمساعدة في وقف النزيف، ودواء المضادات الحيوية لعلاج أي عدوى يعتمد العلاج على نوع سرطان الدم وعوامل أخرى.

يمكن علاج اللوكيميا بأي مما يلي:

سرطان-الدم-عند-الاطفالسرطان-الدم-عند-الاطفال

العلاج الكيميائي

هذه أدوية تقتل الخلايا السرطانية أو تمنعها من النمو، يمكن إعطاؤها في الوريد (IV) أو القناة الشوكية، أو حقنها في العضلات، أو عن طريق الفم. العلاج الكيميائي هو العلاج الرئيسي لمعظم اللوكيميا عند الأطفال،وغالبًا ما يتم إعطاء العديد من الأدوية في أوقات مختلفة، وعادة ما يتم ذلك في دورات، مع فترات راحة بينهما،ويمنح هذا طفلك وقتًا للتعافي من الآثار الجانبية.

سرطان-الدم-عند-الاطفالسرطان-الدم-عند-الاطفال

العلاج بالإشعاع

هذه هي أشعة سينية عالية الطاقة أو أنواع أخرى من الإشعاع، يتم استخدامها لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. يمكن استخدام الإشعاع في بعض الحالات، مثل العلاج الكيميائي بجرعات عالية مع زراعة الخلايا الجذعية.

سرطان-الدم-عند-الاطفالسرطان-الدم-عند-الاطفال الخلايا الجذعية

تؤخذ خلايا الدم الفتية (الخلايا الجذعية) من الطفل أو من شخص آخر، يتبع ذلك كمية كبيرة من أدوية العلاج الكيميائي. هذا يسبب تلف نخاع العظام. بعد العلاج الكيميائي ، يتم استبدال الخلايا الجذعية، قد تعمل هذه الأدوية عندما لا يعمل العلاج الكيميائي.

على سبيل المثال ، يمكن استخدامه لعلاج الأطفال المصابين بابيضاض الدم النخاعي المزمن (CML)، غالبًا ما يكون للعلاج الموجه آثار جانبية أقل حدة، هذا علاج يساعد جهاز المناعة في الجسم على مهاجمة الخلايا السرطانية.

إقرأ أيضاً:
أسباب سرطان الدم عند الأطفال.. وهل لها علاقة بالوراثة
كثير منها نادر.. اعرفي أنواع سرطان الدم عند الأطفال
أعراض سرطان الدم عند الأطفال... اعرفيها وانقذي ابنك مبكرًا
عاجل
عاجل
"الأرصاد": طقس اليوم حار رطب.. والعظمى بالقاهرة 36 درجة مئوية