المشرف العام على التحرير داليا عماد

احذر.. السكر والدهون تسبب تلف الكبد.. وهذه 10 أطعمة صحية لحالتك

أهل مصر
10 أطعمة لكبد صحي
10 أطعمة لكبد صحي

تلعب الأطعمة والنظام الغذائي، دورا كبيرا في صحة الكبد، وقد يتسبب نظامك الغذائي، في تمتعك بكبد صحي ونظيف، يقوم بوظائفه على أكمل وجه، وأيضا يمكن أن يتسبب نظامك الغذائي في تلف الكبد، فعليك أن تعرف جيدا الأطعمة التي تسبب تلف الكبد، والأ خرى التي تحميه.

أطعمة تسبب تلف الكبد

وكشف البروفيسور أليكسي بويفيروف، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بجامعة سيتشينوف الطبية، المواد الغذائية التي تسبب تلف الكبد المزمن عند الإفراط بتناولها، مؤكدا أن الكثيرين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي ينجم عن الإفراط في تناول الدهون والسكريات، ولكن الأخطر في هذا الأمر هو سكر الفركتوز، الذي يتحول إلى دهون تتراكم بالدرجة الأولى في الكبد، ما يؤدي إلى التهابه.

تحذيرات من سكر الفركتوز

وحذر من تناول كثيرين للمواد الغذائية المحتوية على نسبة عالية من سكر الفركتوز باعتبارها مفيدة للصحة، على سبيل المثال العصائر، لأنها تحتوي على شكل سكر الفركتوز الأكثر ضررا للصحة، لأنه سريع الامتصاص، ومباشرة يعالج ويتحول إلى دهون، وذلك وفقا لـ "روسيا اليوم".

وأشار، إلى أنه عند الإفراط بتناول هذه المواد، قد تصبح بعض الفواكه ضارة بالكبد، وينصح بتوخي الحذر من الإفراط بتناول العسل، لأنه "البطل المطلق" في نسبة احتوائه على سكر الفركتوز.

من جانبها، حرصت "أهل مصر" على رصد الأطعمة المفيدة لصحة الكبد التي تعمل في مقابل السكر والدهون اللذين يسببان تلف الكبد، وفقا لموقع " healthline":

القهوة لخفض إنزيمات الكبد غير الطبيعية

أظهرت الدراسات أن شاربي القهوة المصابين بمرض الكبد الدهني يعانون من تلف الكبد بشكل أقل من أولئك الذين لا يشربون هذا المشروب.

الخضر وات تمنع تراكم الدهون

البروكلي يساعد في منع تراكم الدهون في الكبد وأيضا مثل السبانخ وبراعم بروكسل واللفت، والفلفل الحار النباتي، والتي تتيح لك تقليل السعرات الحرارية دون التضحية بالنكهة.

السمك

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والسلمون المرقط غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

الشوفان

تمنح الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان طاقة جسمك، كما أن محتواها من الألياف يشعرك بالشبع ، مما يساعدك في الحفاظ على وزنك.

الجوز لتحسين الكبد

المكسرات غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني والذين يتناولون الجوز قد حسنوا من اختبارات وظائف الكبد.

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى قليلة الدسم للحماية من التلف

بذور عباد الشمس لمضادات الأكسدة

تحتوي هذه البذور ذات المذاق الرائع على نسبة عالية من فيتامين هـ ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تحمي الكبد من المزيد من التلف.

زيت الزيتون للتحكم في الوزن

هذا الزيت الصحي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية..

الثوم

أظهرت الدراسات التجريبية أيضًا أن مكملات مسحوق الثوم قد تساعد في تقليل وزن الجسم والدهون لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.

الشاي الأخضر

يقلل من تخزين الدهون في الكبد ويحسن وظائف الكبد، لكن للشاي الأخضر أيضًا العديد من الفوائد، من خفض الكوليسترول إلى المساعدة على النوم.

اقرأ أيضًا: 9 أسباب رئيسية تؤدى لتلف الكبد

إقرأ أيضاً:
كيفية إزالة السموم من الكبد والتخلص من دهون البطن
معهد الكبد القومي بالمنوفية ينظم ندوة "مكافحة عدوى الإيدز"
المتبرعة بكبدها لزوجها بالشرقية: "كيف أقبل التصالح مع رجل وضع في يدي الكلبشات"؟
عاجل
عاجل
"الأرصاد": طقس اليوم حار رطب.. والعظمى بالقاهرة 36 درجة مئوية