اعلان

هل هناك علاقة بين الصلع عند الرجال وبعض أنواع الأطعمة؟

علاقة الصلع عند الرجال  وأنواع الأطعمة
علاقة الصلع عند الرجال وأنواع الأطعمة

يعتبر الصلع عند الرجال، من أكثر الأمور التي تسبب إزعاجا لهم، لأنه يؤثر على المظهر العام للشخص، وخاصة أن الصلع أصبح أكثر شيوعا بين الشباب في سن العشرينات والثلاثينات، ولم يقتصر على كبار السن كما كان يحدث في السابق، وهنا علينا أن نتساءل: هل هناك علاقة بين الصلع عند الرجال وبعض أنواع الأطعمة، والنظام الغذائي الذي يخضع له الشخص، ونمط الحياة؟، لذلك نتناول في السطور التالية علاقة الصلع عند الرجال وبعض الأطعمة.

علاقة الصلع عند الرجال والنظام الغذائي

بالفعل يؤثر الطعام الذي نتناوله كل يوم ويؤدي إلى تسريع تساقط الشعر أو بطء التساقط، لأن عملية فقدان الشعر قد تكون بسبب نتائج معقدة، بعضها وراثي، أو بسبب عادات الأكل غير الصحية.

وتنقسم أسباب تساقط الشعر تقريبًا إلى فئتين وراثية وأسلوب الحياة ونمط الغذاء، وحتى إذا كان العامل وراثيا فإن أسلوب الحياة يزيد هذا العامل أو يجعله أقل، وذلك وفقا لموقع ' express'.

ونقل الموقع حديث الدكتور مايكل ماي، من عيادة 'Wimpole'، الذي أكد أن النظام الغذائي سبب مهم من ضمن أسباب تساقط الشعر وزيادة الصلع عند الرجال، موضحا الارتباط بعدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية.

وأوضح الدكتور ماي: 'كما نعلم جميعًا فإن جسم الإنسان معقد بشكل لا يصدق ويتطلب مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى ليعمل ويحافظ على نظام المناعة الصحي'.

وأضاف تأتي هذه العناصر الغذائية بشكل عام من نظام غذائي متوازن وصحي يتكون من أطعمة مختلفة تحتوي على مجموعة واسعة من الخصائص الغذائية المختلفة.'

علاقة الكربوهيدرات بالصلع عند الرجال

وتابع: 'حتما عندما يحرم الجسم من بعض العناصر الغذائية أو تقلل من الكمية، يمكن أن يكون هناك تأثير غير مباشر يشمل صحة شعرك، وهناك حاجة إلى قدر كبير من الطاقة لمواكبة معدل دوران الخلايا في بصيلات الشعر، هذه الطاقة تأتي من الكربوهيدرات، ولهذا السبب يمكن للوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أن تستنفد الجسم من مصادر الطاقة الحيوية ويمكن أن تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر.

وأوضح الدكتور ماي: 'في حالة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، خلال المرحلة الانتقالية للجسم للتكيف مع نظام غذائي جديد ، ستدخل المزيد من بصيلات الشعر مرحلة التيلوجين، وبالتالي زيادة تساقط الشعر'.

وأضاف: يجب أن تراقب ما هي الكربوهيدرات التي تتناولها، لأن النظام الغذائي المزدحم بالأطعمة المصنعة والكربوهيدرات غير الصحية المكررة ذات المستويات العالية من السكريات البسيطة يمكن أن تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الأندروجينات، وهي هرمونات ذكورية، محذرا من أن 'الكثير من هذه الهرمونات يمكن أن يسبب ترقق الشعر وعملية الصلع'.

وأوضح أن الكربوهيدرات غير الصحية المكررة هي تلك التي تحتوي على السكريات والحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والمكرونة والمعجنات والدقيق الأبيض والأرز الأبيض.

ونصح الدكتور ماي بتناول الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويتم هضمها بشكل أبطأ، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر ويجب أن تشكل أسس وجبات الكربوهيدرات لدينا.

ونرصد بعض الأطعمة التي يجب أن يتناولها الرجال للتعافي من الصلع، وفقا لما قدمها 'onlymyhealth':

البيض

البيض مصدر كبير للبروتين والبيوتين، كل من هذه العناصر الغذائية ضرورية لشعرك، بينما يقوي البروتين بصيلات الشعر من الجذور، وينتج البيوتين الكيراتين وهو بروتين للشعر لتعزيز نمو الشعر، بشكل عام ، يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى مشاكل الشعر. لذلك ، تناول بيضة أو بيضتين يوميًا.

سمك السلمون

السلمون هو سمكة دهنية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية إلى جانب البروتين وفيتامين د. كل هذه العناصر مغذية مفيدة للشعر وتساعد في تحسين صحة الشعر، ووجد أن تناول سمك السلمون يعزز نمو الشعر. إذا كنت نباتيًا فإن خيارات الطعام التالية تناسبك. حاول أن تأكل أكبر قدر من هذه العناصر للحصول على نتائج أفضل.

الجزر

الجزر ليس مفيدًا فقط للبصر ولكن أيضًا لصحة الشعر، لأنه يحتوي على مادة بيتا كاروتين التي تعتبر رائعة جدًا لصحة الشعر، ويساعد على منع تساقط الشعر وانحسار خط الشعر وما إلى ذلك عن طريق زيادة قوة بصيلات الشعر.

سبانخ

السبانخ من الأطعمة الخارقة التي تحتوي على قائمة طويلة من العناصر الغذائية الحيوية بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات ب وج و هـ والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد.

المكسرات والبذور

يعد تناول المكسرات والبذور مفيدًا للصحة ولكنه يمكن أن يعزز نمو الشعر أيضًا، الجوز وبذور الكتان على وجه الخصوص مفيدان لمرض الثعلبة لأنها غنية بالأوميجا 6S وأوميجا 3.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء