المشرف العام على التحرير داليا عماد

عميد معهد القلب الأسبق يُحذر من زيادة السكر.. ويقدم 6 نصائح للمرضى

أهل مصر
الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، من زيادة السكر، إذ نصح بضرورة مراقبة نسبة السكر وعدم زيادته، قائلا: "خلوا بالكم من زيادة السكر"، مقدما عدة نصائح لمرضى السكري من النوع الثاني .

مرضى السكر

وأوضح شعبان، من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن السكر من النوع الثاني الذي يصيب البالغين والكبار، لا يوجد به نقص في الأنسولين المسئول عن حرق السكر، لكن توجد ممانعة من الخلايا لدخول السكر، لأن الأنسولين هو الباسوورد الذي يفتح الخلايا لدخول السكر من الدم لداخل الخلية كي تعيش وتعمل.

وتابع: "السكر هو بنزين الخلية، ومع الوزن الزيادة وتراكم الخلايا الدهنية في البطن "الكرش"، التي بدورها تفرز مواد التهابية تجعل الخلايا مهنجة وغير مستجيبة للباسورد الأنسولين، وكذلك مصاحبا للضغط المرتفع واختلال الدهون والتوترات فيما يعرف متلازمة الأيض"، مضيفا: "بالتالي السكر يزيد في الدم ويسحب معاه الماء وينزل في البول يزود البول ويعمل عطش وجفاف".

وأضاف شعبان: "بالتالي في هذا النوع حقن الأنسولين ليس له فائدة، لأنه موجود في الدم ويمكن أن يكون زيادة عن المطلوب لكنه بدون فاعلية علي السكر، لكنه يساعد علي نمو الخلايا الدهنية ومزيد من السمنة ونمو خلايا بطانة الشرايين ومزيد من تصلب الشرايين".

وأوضح: "أيضا الأقراص التي تقوم بتنشط البنكرياس مصنع الأنسولين في الجسم ليس لها فائدة، لكنها يمكن أن تجهد البنكرياس أكثر كما تضرب الحصان المرهق ليسرع أكثر فيتباطأ اكثر، إذًا ما هو الحل؟".

وقدم الدكتور جمال شعبان عدة نصائح لتجنب زيادة السكر وخاصة لدى مرضى السكر، في الأتي:

- تخفيض وزن الجسم الزائد حتى بنسبة ٧٪؜ يخفض ممانعة الخلايا ويزيد من حساسيتها بنسبة ٥٧٪.؜

- الدواء القديم الرخيص المعروف في مصر باسم سيدوفاچ أو جلوكوفاچ يزيد استجابة الخلايا للأنسولين بنسبة حوالي ٣٠٪؜.

- إنقاص الوزن.

- الإقلال من الدقيق خاصة الأبيض.

- تقليل السكر الصناعي والأرز والمكرونة والبطاطس والبطاطا.

إقرأ أيضاً:
5 أمراض قاتلة تسببها الشعرية سريعة التحضير.. أبرزها السكر والقلب وعسر الهضم
فوائد العنب للأطفال.. مضاد للأكسدة وحامي من السكري
حرارة الصيف تهددك بمشاكل الدورة الدموية!
عاجل
عاجل
حريق هائل يلتهم أحد المحلات السورية غرب الإسكندرية