المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أسباب النزيف عند النساء بعد العلاقة الجنسية.. هل ينذر بالخطر؟

أهل مصر
أسباب النزيف عند النساء بعد العلاقة الجنسية
أسباب النزيف عند النساء بعد العلاقة الجنسية

تمر بعض الأمور على الكثيرين، مرور الكرام ولا يلتفت البعض لعوامل الخطورة، خاصة إذا كانت تلك الأمور تتعلق بالعلاقة الجنسية والعلاقات الخاصة، فتحرج النساء الحديث عن أي من تلك الأمور، لكن قد يحدث نزيف عند النساء بعد العلاقة الحميمة، وهنا يكون النزيف محرجًا ومثيرًا للقلق، وهو ما يسمى رسميًا بالنزيف أو التنقيط بعد الجماع، ويكون في بعض الأحيان ليس سببًا للخوف، لكن في اوقات أخرى ينذر بأمراض خطيرة.

أسباب النزيف عند النساء بعد العلاقة الجنسية

لذلك نرصد في السطور التالية أسباب النزيف بعد العلاقة الجنسية، كما كشفها أطباء أمرأض النساء، وفقا لموقع "health"، حيث نصح الأطباء عند تكرار النزيف ضرورة استشارة الطبيب فورا:

بسبب موانع الحمل الهرمونية وتحديد النسل

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لتحديد النسل الهرموني في قدرته على تنظيم دورتك، لكن "أي نوع من وسائل منع الحمل الهرمونية يحتاج إلى فترة لتكيف الجسم عليها.

ويؤكد الأطباء أن موانع الحمل الهرمونية، يمكن أن تسبب أحيانًا ضمورًا كبيرًا أو جفافًا في المهبل، وبالتالي يتسبب الجماع في حدوث تمزق وبعض النزيف، فأذا تأكدي أن هذا السبب وراء النزيف، يمكن أن يساعدك طبيبك في البحث عن خيارات أفضل.

لديك مرض منقول جنسيا

يمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيا العديد من الأعراض غير الممتعة، ونزيف ما بعد الجنس هو بالتأكيد أحد هذه الأعراض، خاصة إذا أدت العدوى إلى التهاب عنق الرحم، يسمى التهاب.

ويحذر أطباء أمراض النساء، من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، مثل: الكلاميديا، والسيلان، وداء المشعرات، يمكن أن تؤدي إلى التهاب عنق الرحم، لذلك يمكن أن يكون سبب لأي بقعة نزيف من هذه العدوى الشائعة، ومعظم النساء لا تظهر عليهن أعراض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولهذا من المهم طلب العلاج عندما يكون لديك أعراض مثل النزيف غير الطبيعي.

ورم بطانة الرحم

أحيانا يكون السبب وراء النزيف هو ورم بطانة الرحم، حيث أن الزوائد اللحمية تشبه قطرات الدمعة من الأنسجة التي تتشكل في الجهاز التناسلي في عنق الرحم أو داخل الرحم، إنها حميدة ويمكن أن يتراوح حجمها من بضعة مليمترات إلى بضعة سنتيمترات، ويمكن أن تتدلى السائل من عنق الرحم إلى المهبل، حيث يتم لمسها أو ضربها أثناء ممارسة الجنس، ويمكن أن تنزف إذا اصطدمت، لذلك سترى كميات صغيرة من الدم بعد الجماع.

كما أن الاورام الحميدة أكثر شيوعًا بين النساء الأكبر سنًا، وعمومًا في سن 40 وما فوق، إذا كنت تشك في أن الزائدة هي المسؤولة عن أي دم تراه بعد ممارسة الجنس ، فيمكن أن يقوم طبيبك بتشخيص حالتك.

جفاف المهبل

إذا لم تكن مبللا بما يكفي أثناء ممارسة الجنس، فهناك احتمال أن تنزف، فالاحتكاك الناتج يؤدي إلى تمزق الأنسجة المهبلية الحساسة، ويمكن لطبيبك التحدث معك حول الخيارات التي تشمل مواد الترطيب والإستروجين المهبلي، لكن تأكد من التحدث إلى طبيبك بدلاً من التشخيص الذاتي وعلاجه بنفسك.

تعانين التهاب المهبل الجرثومي أوعدوى الخميرة

هاتان العدوى شائعة جدًا، وتشير التقديرات إلى أن ثلاث من كل أربع نساء ستختبر واحدة على الأقل في حياتها، ويمكن لأي نوع من العدوى أن يسبب التهابا وتهيجا، ما قد يؤدي إلى حدوث نزيف أثناء ممارسة الجنس، ومع ذلك ، فإن النزيف ليس أكثر أعراض التهاب المهبل الجرثومي أوعدوى الخميرة شيوعًا.

وهناك عادة تغيرات في لون أو رائحة الإفرازات المهبلية، بالإضافة إلى عدم الراحة في المهبل، مثل الحكة لفترات طويلة، ولكن إذا أصيب عنق الرحم بالعدوى والتهابه المعروف أيضا باسم التهاب عنق الرحم، فقد تظهر بعض كميات الدم الصغيرة بعد ممارسة الجنس، بسبب الاحتكاك.

علامة على وجود ورم ليفي

الورم الليفي هو نمو مفرط حميد لهذا النسيج العضلي، يمكن أن يكون الورم الليفي صغيرًا مثل حبة البازلاء أو أكبر من الجريب فروت، وعادة ما ينمو من جدار الرحم من ساق، وأكثر من 75٪ من النساء يصبن بأورام ليفية في مرحلة ما من سنوات الإنجاب، ومعظم النساء لن يعرفن أبدًا ما إذا كان لديهن واحدة، وإذا تم تشخيص شخص ما، في معظم الأحيان، لا داعي للعلاج.

يمكن أن تنشأ المشاكل إذا نما الورم الليفي بشكل كبير للغاية، في حالة حدوث ذلك، قد يرغب طبيبك في مناقشة خيارات العلاج، مثل إزالته أثناء الجراحة، حيث يلعب الورم الليفي دورًا في إحداث النزيف.

سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم نادر الحدوث عند النساء اللواتي يخضعن لاختبارات عنق الرحم بانتظام، ومع ذلك ، يتم تشخيص آلاف الحالات الجديدة في الولايات المتحدة كل عام، ويؤكد أطباء النساء أن النزيف مع الجماع هو العرض الرئيسي لسرطان عنق الرحم، وعادة ما يكون النزيف خفيفًا وغير مؤلم.

فإذا كنت تعاني من نزيف غير طبيعي مستمر أو مستمر، أخبر طبيبك، سترغب في فحص لعنق الرحم.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
مد مهلة السداد.. بيان هام من التعليم بشأن المصروفات الدراسية