اعلان
اعلان

كل ما تريد أن تعرفه عن وحمة حبة الفراولة.. وهل تتركيها في وجه طفلك؟

وحمات حبة الفراولة
وحمات حبة الفراولة

تبدو مثل علامة الفراولة، وتظهر شيئا فشيئا على جلد طفلك أنها الأورام الوعائية أو وحمات حبة الفراولة، تختلف مساحتها من طفل لطفل، وهي تعتبر من أشهر أنواع الوحمات، وستجعلك السطور القادمة تتعرفين على الأورام الوعائية أو وحمة حبة الفراولة وأنواعها والأطفال المعرضون للإصابة بها، وهل بالفعل تعتبر من مشكلات الأطفال.

كشف موقع ' كيدز هيلث' أن لأورام الوعائية عبارة عن مجموعات من الأوعية الدموية الزائدة على جلد الطفل. قد تكون موجودة عند ولادة الطفل، أو تتشكل في غضون أسابيع أو أشهر قليلة من الولادة، وقد يبدو بعضها مثل بقع 'فراولة' حمراء ووعرة مطاطية بينما يشبه البعض الآخر كدمات عميقة، قد تكون رؤية تطور الورم الوعائي مصدر قلق للآباء الجدد.

متى يظهر الورم الوعائي

وأكد الموقع، أنه تقول إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، أنه من المهم تحديد الأورام الوعائية عند الأطفال والبدء في مراقبتها فور ظهورها ، عندما تميل إلى التغيير بسرعة أكبر.

تظهر الأورام الوعائية الطفيلية بعد ولادة الطفل، وعادة في غضون شهر، بينما يبلغ وجودها في نسبة غير هينة من الأطفال، حيث ما يقرب من 4٪ إلى 5 ٪ من جميع الأطفال يصابون بها.

أكثر الفئات العرضة الأورام الوعائية

تعتبر الأورام الوعائية أكثر شيوعًا في كل من التالي:

١-القوقازيين

٢-الفتيات

٣-التوائم

٤-الأطفال الخدج أو منخفضي الوزن عند الولادة.

وحمات حبة الفراولةوحمات حبة الفراولة

مراحل الأورام الوعائية

تمر الأورام الوعائية الطفيلية عادةً بفترة من النمو السريع ، تليها المزيد من التلاشي التدريجي والتسطيح.

أنواع الأورام الوعائية

هناك أنواع مختلفة من الأورام الوعائية الطفولية:

الأورام الوعائية السطحية أو علامات الفراولة

يُطلق على الأورام الوعائية السطحية اسم 'علامات الفراولة' لأنها يمكن أن تشبه سطح التوت، إذ تبدأ كمناطق صغيرة بيضاء أو وردية أو حمراء على الجلد والتي تتحول بسرعة إلى آفات مرتفعة حمراء أكثر إشراقًا. قد تتركز الأورام الوعائية السطحية في مكان واحد أو تنتشر على مساحة أكبر.الأورام

الوعائية العميقة

الأورام الوعائية العميقة لها سطح أملس وتتشكل تحت الجلد. قد يكون لونها مزرقًا وتشبه الكدمات. يتسبب بعضها في ظهور الجلد منتفخًا.

الأورام الوعائية المختلطة

الأورام الوعائية المختلطة هي مزيج من النمو السطحي والعميق.

وحمات حبة الفراولةوحمات حبة الفراولة

خطورة الأورام الوعائية وعلاجها

أضاف الموقع، أنه في حين أن الأورام الوعائية يمكن أن تختلف كثيرًا من حيث الحجم والمظهر والموضع، إلا أنها حميدة عالميًا غير سرطانية سيختفي معظمهم من تلقاء أنفسهم دون التسبب في أي مشاكل، وتحتاج بعض الأورام الوعائية - خاصة تلك الموجودة على الوجه أو الكبيرة جدًا - إلى العلاج مبكرًا لمنعها من التدخل في وظائف الجسم أو التسبب في ندبات دائمة، وهناك علاجات ممتازة متاحة اليوم للوقاية من هذه المشاكل إذا تم علاجها مبكرًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء