اعلان

سرطان الدم عند الأطفال.. أسبابه وأعراضه وكيفية التعايش معه

التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.
التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.

يعتبر مرض سرطان الدم، أو اللوكيميا من أكثر أنواع السرطانات شيوعا في أمراض الأطفال، وعندما يصاب الطفل بهذا المرض يكون صدمة للابوين، ولكن كيف يتعايش الطفل مع مرض سرطان الدم، خاصة أن الطفل في هذه الحالة يعاني من مشاكل صحية كثيرة، ويحتاج إلى رعاية، وستوضح السطور القادمة كيف يتعايش الطفل مع مرض سرطان الدم.

كشف موقع 'كيدز هيلث'، أن سرطان الدم هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الأطفال والمراهقين، ويمثل ما يقرب من 1 من كل 3 أنواع من السرطانات، ومعظم اللوكيميا فى مرحلة الطفولة هي أبيضاض الدم اللمفاوي الحاد، ومعظم الحالات المتبقية هي أبيضاض الدم النخاعي المزمنة نادرة عند الأطفال.

رعاية طبية مستمرة

وأكد الموقع، أنه يحتاج الطفل المصاب بسرطان الدم إلى رعاية مستمرة، حيث سيتم فحص طفلك من قبل أطباء الأورام ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين لعلاج أي آثار متأخرة للعلاج ولمراقبة علامات أو أعراض عودة السرطان، سيتم فحص طفلك من خلال اختبارات التصوير والاختبارات الأخرى، وقد يرى طفلك مقدمي رعاية صحية آخرين بسبب مشاكل السرطان أو العلاج.

التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.

برنامج غذائي

وأضاف الموقع، أنه يمكنك مساعدة طفلك في إدارة علاجه بعدة طرق، فمثلا قد يعاني طفلك من صعوبة في الأكل، وسيكون اختصاصي التغذية قادرًا على المساعدة، فقد يكون طفلك متعبًا جدًا.

التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.

التوازن بين الراحة والنشاط

سيحتاج هو أو هي إلى تحقيق التوازن بين الراحة والنشاط، فيجب تشجع طفلك على ممارسة بعض التمارين، حيث يكون هذا جيد للصحة العامة، وقد يساعد في تقليل التعب.

دعم عاطفي

احصل على الدعم العاطفي لطفلك، وابحث عن مستشار أو مجموعة دعم الطفل التي يمكن أن تساعد. تأكد من حضور طفلك لجميع مواعيد المتابعة.

التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.التعايش مع سرطان الدم عند الأطفال.

نصائح عند الذهاب للطبيب

توجد بعض الخطوات لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من زيارة مقدم الرعاية الصحية لطفلك:

1- تعرف على سبب الزيارة وماذا تريد أن يحدث، قبل زيارتك اكتب الأسئلة التي تريد الإجابة عليها.

2- قم بتدوين اسم التشخيص الجديد وأي أدوية أو علاجات أو اختبارات جديدة في الزيارة.

3- اكتب أيضًا أي تعليمات جديدة يقدمها لك مزودك لطفلك، واعرف سبب وصف دواء أو علاج جديد وكيف سيساعد طفلك.

4- تعرف أيضًا على الآثار الجانبية، واسأل عما إذا كان يمكن علاج حالة طفلك بطرق أخرى، واعرف سبب التوصية بإجراء اختبار أو إجراء وماذا يمكن أن تعني النتائج.

5- اعرف ما يمكن توقعه إذا لم يأخذ طفلك الدواء أو لديه الاختبار أو الإجراء.

6- إذا كان لطفلك موعد للمتابعة، فاكتب التاريخ والوقت والغرض من تلك الزيارة، واعرف كيف يمكنك الاتصال بمزود طفلك بعد ساعات العمل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية