اعلان

7 طرق لتقوية جهازك المناعي قبل الشتاء.. أبرزها الزنك

طرق لتقوية جهازك المناعي قبل الشتاء
طرق لتقوية جهازك المناعي قبل الشتاء

مع الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء، حيث تكثر نزلات البرد والأنفلونزا، يزداد قلق البعض خاصة مع ظروف جائحة فيروس كورونا، وحتى يمر هذا الشتاء بسلام وأمان، دون التعرض للاصابة بأي من الأمراض الموسمية أو عدوى فيروس كورونا ونزلات البرد عموما، عليك أن تمتلك جهاز مناعة قوي، وهنا التساؤل، كيف يمكن أن نمتلك جهاز مناعي قوي؟

طرق لتقوية جهازك المناعي

نرصد إليك نصائح أطباء الطوارئ، لكيفية امتلاك جهاز مناعي قوي ضد الأمراض، وفقا لموقع 'health'

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

أثبتت الدراسات أن بعض الأطعمة تساعد في تعزيز المناعة، على رأسها الحمضيات والفلفل الأحمر واللوز وبذور عباد الشمس والجوز والفاصوليا والثوم.

وأيضا الخضار والفواكه ذات اللون الأخضر الداكن والأحمر والأصفر، للمساعدة في تقوية نظامك بمواد كيميائية نباتية مضادة للأكسدة، وتؤكد الأبحاث أنها تحارب الفيروسات.

مارس التمارين الرياضية بانتظام

التمارين الرياضية المعتدلة إلى القوية يمكن أن تعزز استجابتك المناعية، وتقلل من خطر الإصابة بالمرض، وتقليل الالتهاب.

وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي هي العوامل الأكثر أهمية للنظام المناعي.

كما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها 'CDC' بـ 150 دقيقة على الأقل من النشاط الهوائي متوسط ​​الشدة أسبوعيًا أو 75 دقيقة بكثافة شديدة، ويعد التمرين في المنزل لمدة 15-20 دقيقة ، أو القفز على الحبل أو جلسة الركض في المكان، أو المشي السريع في جميع أنحاء الحي عدة مرات في الأسبوع طرقًا جيدة لإدخال بعض العرق في جدولك.

النوم الثابت

ربما تحصل على فترة نوم قصيرة لأنك غارق في العمل، أو تجد نفسك غير قادر على النوم بسبب القلق الشديد الذي يشعر به الكثير من الناس الآن، وهذا يمكن أن يكون له تداعيات صحية خطيرة.

أيضا، لا تفترض أنه يمكنك تعويض النوم بعد ليلة أو ليلتين من السهر أو التقلب، وتشير الأبحاث إلى أنها لا تقدم أي مزايا للجسم عن الحصول على جرعة ثابتة من النوم كل ليلة.

ووفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عامًا من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، بينما يحتاج كبار السن إلى 7-8 ساعات، ويحتاج الأطفال والمراهقون إلى مزيد من النوم، وعليك تحديد المبلغ المناسب لفئتك العمرية.

اغسل يديك عدة مرات

لقد سمعت مرارًا وتكرارًا عن أفضل السبل لغسل يديك منذ أن بدأت جائحة فيروس كورونا، لكن الأمر يستحق التكرار، لأنها طريقة سهلة وفعالة لمنع أي عدوى، كل ما تحتاجه هو الصابون والماء العاديين، ولكن من المهم التنظيف لمدة 20 ثانية على الأقل.

استخدم معقم اليد

إذا لم تتمكن من الحصول على الماء والصابون، فإن معقم اليدين هو ثاني أفضل شيء، فقط تأكد من إلقاء نظرة خاطفة على نسبة الكحول أولاً، الكحول هو العنصر النشط الذي يعمل على قتل الفيروسات والبكتيريا، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها 'CDC' باستخدام معقم لليدين بنسبة كحول تزيد عن 60٪.

استهلك البروبيوتيك

قد تؤثر البكتيريا الموجودة في أمعائك على قدرة جسمك على صد العدوى، ولهذا يقترح تناول الأطعمة التي تحتوي على ما يسمى بالبكتيريا الجيدة، وهي كائنات مفيدة لصحة الأمعاء، والزبادي أهم مصادره.

احصل على كمية كافية من الزنك

الجسم يحتاج إلى معدن الزنك لجعل جميع الخلايا المختلفة لجهاز المناعة، ولكي تعمل هذه الخلايا بشكل صحيح، هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك أكثر عرضة للإصابة، كما تربط المعاهد الوطنية للصحة الزنك بوظيفة المناعة والتئام الجروح والزنك.

بينما يمكنك عادةً الحصول على الكمية اليومية الموصى بها 11 مجم للرجال ، و8 مجم للنساء، من خلال الأطعمة الكاملة مثل المحار واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء