اعلان

أسباب اعتلال شبكية العين الخداجي ومراحل المرض

إعتلال شبكية العين عند الطفل الخداجي
إعتلال شبكية العين عند الطفل الخداجي

تعتبر أمراض شبكية العين من الأمراض الشائعة عند الأطفال، ومنها اعتلال الشبكية الخداجي، ويصاب به الطفل المولود مبكراً قبل موعد ولادته الطبيعي، وعادة ما يكون هؤلاء الأطفال الأكثر عرضة لأمراض شبكية العين، وخاصة عندما ينقلون إلى حضانات الأطفال، وستوضح السطور القادمة عن مرض شبكية العين الخداجي

كشف موقع' هيلث كير' أن اعتلال الشبكية الخداجى يحدث أثناء وجودهم فى حضانات الأطفال حديثى الولادة، وتتطلب فحوصات متعددة، ويجب أن يخضع الأطفال المولودين قبل الأوان أو الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات العين لفحص العين الموسع

أكد الموقع، أنه يؤثر اعتلال الشبكية الخداجي على الأطفال المبتسرين جدًا، في هذا المرض ، تنمو الأوعية الدموية غير الطبيعية بين الشبكية ومقدمة العين، هذه الأوعية الدموية هشة ويمكن أن تنزف.

أسباب المرض

وأضاف الموقع، أن الأسباب الدقيقة لاعتلال الشبكية الخداجي غير معروفة ، لكن يُشتبه في ضعف نمو الرضيع والعوامل الوراثية.، لأن الأطفال الذين يولدون بوزن أقل من 2.75 رطل أو قبل 31 أسبوعًا من الحمل هم الأكثر عرضة للإصابة بـ ROP.

إعتلال شبكية العين عند الطفل الخداجيإعتلال شبكية العين عند الطفل الخداجي

مراحل المرض

تصنف اعتلال الشبكية الخداجي في خمس مراحل تزداد شدتها.

المرحلتان 1 و 2

في وقت مبكر من اعتلال الشبكية الخداجي ، والذي يشمل المرحلتين 1 و 2 ، يتأخر نمو الأوعية الدموية في شبكية العين،وعادة ما يتم حل هذه المراحل دون علاج، ومع ذلك ، فإن المراقبة المستمرة من طبيب عيون الأطفال مهمة لتحديد ما إذا كانت النظارات أو العلاجات الأخرى ضرورية لضمان التطور البصري الصحي.

إعتلال شبكية العين عند الطفل الخداجيإعتلال شبكية العين عند الطفل الخداجي

المرحلة 3

يمكن أن يتطور اعتلال الشبكية الخداجي المبكر على مدى عدة أسابيع إلى المرحلة 3 من اعتلال الشبكية الخداجي ، حيث تنمو الأوعية الدموية من على سطح الشبكية إلى مركز العين. يمكن استخدام العلاج بالليزر لتقليل الأوعية الدموية غير الطبيعية.، في الحالات التي لا يمكن فيها استخدام الليزر ، يمكن أن تكون الأدوية بديلاً قابلاً للتطبيق، ويمكن لأخصائي الشبكية تقديم مزيد من المعلومات حول خيارات العلاج.

المرحلتان 4 و 5

تؤدي المرحلتان 4 و 5 من اعتلال الشبكية الخداجي إلى انفصال جزئي أو كلي للشبكية،في هذه الحالات ، يلزم إجراء جراحة مجهرية لمنع انفصال إضافي لشبكية العين أو لإعادة توصيلها، في معظم الحالات ، تمنع المراقبة والمعالجة الدقيقة للمراحل المبكرة من اعتلال الشبكية الخداجي من الوصول إلى هذه المراحل المتقدمة.

إعادة تأهيل

من المهم أن يتلقى المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية الخداجي إعادة التأهيل مع طبيب عيون الأطفال.، حيث أن الأطفال الذين تعافوا من اعتلال الشبكية الخداجي معرضون لخطر الإصابة بأمراض مثل الحول (محاذاة غير صحيحة للعينين) وأخطاء الانكسار ، والتي يمكن أن تضعف النمو البصري.

WhatsApp
Telegram