اعلان

أمراض وراثية عضوية تصيب النساء فقط.. من العظام إلى العينين

أمراض وراثية تصيب النساء فقط
أمراض وراثية تصيب النساء فقط

تحدد جينناتنا مظهرنا وشخصياتنا بل تحدد أيضاً نقاط الضعف في أجسادنا، مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل، على سبيل المثال، لا يمكن أن يكونا بسبب الإجهاد الشديد أو الإرهاق ولكن الاستعداد الوراثي ، فيمكن للابنة أن ترث من والدتها بعض الاضطرابات الوراثية، وستوضح السطور القادمة أمراض وراثية عضوية تصيب النساء فقط

هشاشة العظامهشاشة العظام

1-هشاشة العظام

مرض يزيد فيه ضعف العظام المتزايد من خطر كسر العظام،عادة ما تتأثر النساء بهذا المرض ، والاستعداد الوراثي هو أحد أهم عوامل الخطر،يمكن أن تكشف هشاشة العظام عن نفسها بعد انقطاع الطمث ، وهي الفترة التي تفقد فيها العظام الكالسيوم وتصبح هشة.

التهاب المفصل الروماتويديالتهاب المفصل الروماتويدي

2- التهاب المفصل الروماتويدي

سبب التهاب المفاصل الروماتويدي غير واضح ، لكن العلماء يقترحون أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر على جهاز المناعة لدى الشخص.

الشيخوخة المبكرةالشيخوخة المبكرة

3-الشيخوخة المبكرة

اكتشف العلماء أن بعض الجينات مسؤولة عن المدة التي يمكن أن تمنع فيها أجسامنا عمليات الشيخوخة، تنتقل هذه الجينات من جيل إلى آخر من جانب الأم، إذا ورثت الحمض النووي التالف لأمك ، فستكون عملية الشيخوخة أسرع.

لسوء الحظ ، لم يكتشف العلماء بعد كيفية عكس هذه العملية ، لكن الأمر يستحق استخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية عالٍ من الشمس لأن حساسية ضوء الشمس هي أيضًا ميزة موروثة.

الزرقالزرق

4-الزرق

تتأثر النساء بالجلوكوما أكثر من الرجال ، في حين أن الطفرات الجينية المرتبطة بهذا المرض يمكن أن تكون وراثية.

أمراض القلبأمراض القلب

5-أمراض القلب والأوعية الدموية

يتم تحديد ترسب الدهون في جسم الأنثى وراثيا ، لذلك إذا تركزت الدهون حول البطن ، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تتضاعف. يمكن أن يُورث أيضًا الكوليسترول الزائد في مجرى الدم والذي يترسب في الشرايين التاجية مما يؤدي إلى نوبة قلبية.

الصداع النصفيالصداع النصفي

6-الصداع النصفي

تعاني النساء من الصداع النصفي 3 مرات أكثر من الرجال، يمكن أن ينتقل هذا المرض وراثيًا أيضًا ولكن من الممكن تخفيف هذه الحالة وتقليل عدد نوبات الصداع النصفي.

سرطان الثديسرطان الثدي

7-سرطان الثدي والمبيض

في عام 2013 ، خضعت الممثلة الشهيرة أنجلينا جولي لعملية استئصال وقائي للثدي المزدوج. بعد عامين ، وبعد أن أشارت نتائج الاختبار السنوي إلى علامات محتملة لسرطان المبيض المبكر ، خضعت لعملية استئصال وقائي للمبيض (الاستئصال الجراحي للمبيضين).

لقد فعلت ذلك لتقليل خطر إصابتها بالسرطان الذي ماتت أمها وجدتها من قبل. جولي لديها جين BRCA1 معيب مما يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي والمبيض بشكل كبير. لكن العلماء يزعمون أنه ليست كل الطفرات الجينية تؤدي إلى الإصابة بالسرطان ، لذلك لا يتعين عليك اتخاذ مثل هذه الإجراءات الوقائية الخطيرة على الفور.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية