اعلان

جيهان الأصيل: الدعم النفسي لايقل أهمية عن العلاج الكيماوي والاشعاعي للشفاء من سرطان الثدي

 الدعم النفسي للشفاء من سرطان  الثدي
الدعم النفسي للشفاء من سرطان الثدي

تعتبر معركة المرأة مع سرطان الثدي، هي الأشرس، والتي تحتاج إعداد وخطة حرب احترافية من أجل الانتصار، وكذلك الانتصار على السرطان يحتاج إلى عوامل هامة أهمها الدعم النفسي ونفسية المريضة.

الدعم النفسي للشفاء من سرطان الثدي

ومن جانبها أكدت جيهان الأصيل، مدربة الدعم النفسي، ومؤسسة مبادرة بينكي لدعم النفسي لمريضات السرطان، في تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر ': 'اأن لدعم النفسي مهم جدا، وخاصة من تجربتي كمريضة سرطان سابقة أوخضت هذه التجربة، فهو لايقل أهمية عن العلاج الكيميائي، أوالاشعاعي، أوالعملية التي خضعت لها، فهو جزء أساسي واصيل في علاج مرضى السرطان'، مضيفة، وبالنظر إلى نسبة الشفاء العالمية وقراءة البحوث والتجارب، نجد أنه هام وضروري ومكمل للعلاج، وتصل نسبة الشفاء من 60 إلى 70 % بسبب الدعم النفسي.

واستطردت، وبدأ الاهتمام بالدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي، لأنه يقلل الوقت والتكلفة، لإن مريض السرطان عندما تتدهور حالتة سواء من الحزن، أومشاكل اسرية اوغيرها، لإن المناعة تضعف كثيرا ويحتاج إلى حقن مناعة لرفعها، وتكلفتها غالية كما يحتاج إلى جهد حيث نحتاج إلى زيادة وقت والفروق الزمنية بين الجلسات، وتأجيل الجلسة مؤكدة أن كل هذا تكلفة على الحكومة لأن معظم مرضى السرطان تعالج على نفقة الدولة، أوالتأمين الصحي، أو مؤسسة وبالتالي تزداد التكلفة على الجهة التى تعطي العلاج، فلماذا من البداية لايكون الدعم النفسي جزء في العلاج، وبروتوكول علاج المرضى موضحة، وهذا ما أحاول أحققه في مبادرة' بينكي' منذ بدايتها.

وأوضحت، جيهان الأصيل، من 2018، أسعى أن يصدر قرار من وزارة الصحة لتضمين الدعم النفسي داخل بروتوكول المرضى ، لأنه لايوجد في مستشفيات الاورام سوى وحدة دعم اجتماعي، لاتؤدي الغرض، فيجب أن تكون بشكل كامل، لخدمة الحالة النفسية للمريض.

وسردت، عندما كنت أحاول تنفيذ كورس الدعم النفسي، في المستشفيات كنت أعاني حتى لأخذ أي قرار لتوفير ما أطلبه من أجل الدعم النفسي للمرضى، لأنها في البداية كانت بينكي مجرد مبادرة قبل تأسيس مؤسسة كانسر كير، لتعمل تحت مظلتها وتكون جزء من أنشطتها، فلم استطيع دخول المستشفيات، وقدمت لمعهد الأورام ولكن للاسف لم تأتى الموافقة، وأسعى أني أعيد التجربة، لأن هدفي انتشار مبادرة بينكي في مصر كلهاودعم مريضات ومرضى السرطان.

وأشارت، إلى أنها خاضت التجربة وكانت مصابة بالسرطان وتعايشت مع المرض، وتتفهم جيدا لأهمية الدعم النفسي في الشفاء ، مضيفة :'ولكن للأسف من خلال تواجدي في غرف جلسات الاشعاع، وجدت أن الكثيرين لايعترفون بأهمية الدعم النفسي'.

وأكملت جيهان الأصيل:' كما فكرت في مشاركة مبادرة بينكي في أماكن تدعم الفكرة، وشاركت في مسابقة معهد جوتة للريادة الاعمال ضمن 200 فكرة، وتأهلت للتدريب، وأيضا شاركت في مسابقة مؤسسة ابتكار خانة التي أطلقتها الدكتورة إيمان بيبرس، للرعاية المبدعيين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً