اعلان

أعراض سرطان المهبل وعوامل الخطورة والتشخيص

 أعراض سرطان المهبل
أعراض سرطان المهبل

يعتبر الاكتشاف المبكر لجميع أنواع السرطانات التي تصيب النساء، هو العامل الأكثر فعالية للشفاء، ويزداد الأمر في حالة الإصابة بسرطان المهبل، فالاكتشاف المبكر هو السبب الاساسي للشفاء، لذلك على النساء التوعية الكاملة لإن التوعية تساعد بشكل كبير على الاكتشاف المبكر وإنقاذ حياة النساء.

أعراض سرطان المهبل

وفي السطور التالية نرصد أعراض سرطان المهبل وعوامل الخطورة والتشخيص، وفقا لموقع ' medicinenet'.

ما هو سرطان المهبل

سرطان المهبل هو مرض تتشكل فيه الخلايا الخبيثة 'السرطانية' في المهبل، وهو سرطان غير شائع، وعندما يتم العثور عليه في المراحل المبكرة ، يمكن علاجه في كثير من الأحيان.

والمهبل هو القناة التي تمتد من عنق الرحم 'فتحة الرحم'، إلى خارج الجسم عند الولادة ، ويخرج الطفل من الجسم عبر المهبل وتسمى أيضًا قناة الولادة.

هناك نوعان رئيسيان من سرطان المهبل: سرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الغدي.

سرطان الخلايا الحرشفية:

السرطان الذي يتكون في الخلايا الحرشفية، الخلايا الرقيقة المسطحة التي تبطن المهبل وينتشر سرطان الخلايا الحرشفية المهبلي ببطء وعادة ما يبقى بالقرب من المهبل، ولكنه قد ينتشر إلى الرئتين أوالكبد أوالعظام، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان المهبل.

السرطان الغدي:

السرطان الذي يبدأ في الخلايا الغدية، تصنع الخلايا الغدية الموجودة في بطانة المهبل السوائل وتطلقها مثل المخاط، ومن المرجح أن ينتشر سرطان الخلايا الغدية إلى الرئتين والعقد الليمفاوية أكثر من سرطان الخلايا الحرشفية، كما يرتبط نوع نادر من السرطانات الغدية بالتعرضعقار إيثيل ستيلبوستيرول DES، قبل الولادة، وتعتبر الأورام الغدية غير المرتبطة بالتعرض لـ DES أكثر شيوعًا عند النساء بعد انقطاع الطمث.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان المهبل

كما تشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان المهبل الاتي:

- بلوغ سن 60 عاما أو أكثر.

-عدوى فيروس الورم الحليمي البشري 'HPV'.

-وجود تاريخ من الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم أو سرطان عنق الرحم.

-إعطاء عقار إيثيل ستيلبوستيرول DES، لبعض النساء الحوامل لمنع الإجهاض 'الولادة المبكرة لجنين لا يستطيع البقاء على قيد الحياة)'، فالنساء النساء اللائي تعرضن له قبل الولادة أكثر -عرضة للإصابة بسرطان المهبل، بعض هؤلاء النساء يصبن بنوع نادر من سرطان المهبل يسمى سرطان الخلايا الصافية.

- إجراء عملية استئصال الرحم لمشاكل صحية تؤثر على الرحم.

أعراض سرطان المهبل

تشمل أعراض سرطان المهبل الاتي :

-نزيفا أوإفرازات غير مرتبطة بفترات الحيض.

-ألم أثناء الجماع.

-ألم في منطقة الحوض، وكتلة في المهبل.

-حرقان التبول

يشار أيضا إلى حرق التبول المؤلم باسم عسر البول، يمكن أن يكون الإحساس بالحرقان مع التبول ناتجًا عن العدوى بما في ذلك العدوى المنقولة جنسيًا أوالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل الكلاميديا ​​والسيلان، والحالات غير المعدية، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو العدوى البكتيرية في المسالك البولية التي تؤثر على المثانة. غالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى لعدوى المسالك البولية، مثل عسر البول أو الدم في البول ، ويمكن أن يحدث بعد الجماع عند النساء عند وجود العدوى.

تشخيص سرطان المهبل

لتشخيص سرطان المهبل ، يمكن للطبيب إجراء فحص الحوض أو مسحة عنق الرحم أو الخزعة أو التنظير المهبلي.

علاج سرطان المهبل

يشمل علاج سرطان المهبل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

كما يعتمد تشخيص العلاج على مرحلة السرطان وما إذا كان قد انتشر ، وحجم الورم ، ودرجة الخلايا السرطانية ، حيث يكون السرطان داخل المهبل ، وما إذا كانت هناك أعراض ، وعمر المريض وصحته العامة ، وما إذا كان تم تشخيص السرطان للتو أو تكرر الإصابة به.

WhatsApp
Telegram