اعلان
اعلان

5 أطعمة تحميك من كورونا.. أرفع مناعتك

أرفع مناعتك.. 5 أطعمة تحميك من كورونا
أرفع مناعتك.. 5 أطعمة تحميك من كورونا

المحتوى

أهمية التغذية في رفع مناعتك

أطعمة تحميك من كورونا

يقلق الجميع هذه الأيام من الإصابة بـ فيروس كورونا، وخاصة بعد العديد عن موجة ثانية وعودة انتشار كوفيد 19، وفي هذه الأيام لا شيء سوى جهازك المناعي يمكنه التغلب على هذا المرض، ومنع العدوى، فجهازك المناعي سلاحك الوحيد والاهم ضد الفيروس.

أهمية التغذية في رفع مناعتك

تلعب التغذية دورا كبيرا في رفع جهاز المناعي، وللحصول على استجابة مناعية أقوى، حيث أن جزيئات الفيروس التي تدخل رئتيك وخلايا الدم والأعضاء وتعيث الفوضى وتسبب الالتهابات، تحتاج إلى تناول نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية، بدأ الأطباء في التوصية للمرضى بالانتقال إلى نظام غذائي نباتي في الغالب، خاصةً أولئك الذين ينتمون إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر، من اصحاب السمنة والوزن الزائد، ومرضى السكر، وكبار السن أكثر من 60 عامًا ، والرجال.

ونرصد أهم 5 أطعمة تحميك من كورونا، وترفع مناعتك وفقا لموقع 'thebeet':

الحمضيات

لا ينتج جسمك فيتامين سي، ما يعني أنك بحاجة إلى الحصول عليه يوميا للحصول على ما يكفي لإنتاج الكولاجين الصحي ، كما انه مفيد للفتيات للبشرتك والشفاء، ويعرف فيتامين C أيضا باسم حمض الأسكوربيك، وهو مادة مغذية قابلة للذوبان في الماء توجد في الخضروات الورقية والحمضيات، وخاصة الجريب فروت والبرتقال واليوسفي والليمون والليمون، وتعمل كمضاد للأكسدة ، وتحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

والكمية اليومية الموصى بها هي 65 إلى 90 ملليجرام في اليوم، وهو ما يعادل كوبًا صغيرًا من عصير البرتقال أو تناول جريب فروت كامل، وتحتوي جميع ثمار الحمضيات تقريبًا على نسبة عالية من فيتامين سي.

الفلفل الأحمر

يعزز المناعة مع ضعف كمية فيتامين سي مثل البرتقال، فإذا كنت تريد المزيد من فيتامين سي، أضف الفلفل الأحمر إلى السلطة أوصلصة المكرونة، حيث تحتوي حبة من الفلفل الأحمر متوسطة الحجم على 152 ملليجراما من فيتامين سي.

ويعتبر الفلفل أيضًا مصدرا كبيرًا للبيتا كاروتين، وهو مقدمة لفيتامين A، ويعتبر فيتامينA مهم لصحة الجلد والأغشية المخاطية وجهاز المناعة، كما يساعد بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة عينيك وبشرتك أيضا، ويحتوي الفلفل المطبوخ على 19 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من بيتا كاروتين.

ويجب أن تحاول الحصول على 75 إلى 180 ميكروجراما في اليوم وهو ما يعادل حبة فلفل حلو متوسطة الحجم يوميا، لكن الفلفل الأحمر يحتوي على أكثر من ضعفين ونصف الـ RDA الخاص بفيتامين C، لذا تناولهم طوال فصل الشتاء.

الثوم

الثوم ضروري لصحتك، قدر البشر القدامى الثوم كمكافح للعدوى، وهذا هو السبب في أن الكثير من وجباتنا الغذائية التقليدية تشمله، ويستخدم بشكل كبير لمكافحة العدوى.

وترتبط خصائص الثوم المعززة للمناعة بمركباته التي تحتوي على الكبريت، مثل الأليسين، ويعتقد أن الأليسين يحسن قدرة الخلايا المناعية على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والفيروسات بجميع أنواعها، و الثوم أيضا خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات يعتقد أنها تحارب الالتهابات.

وتحدد الكمية المثلى من الثوم للأكل أكثر ما يمكن لمعظمنا أن يفهمه،2 فص إلى 3 من الثوم في اليوم، كما يأخذ بعض الأشخاص مكملات الثوم للحصول على 300 مجم من الثوم المجفف في قرص مسحوق.

الكيوي

الكيوي مثال رائع، إنها مليئة بحمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين ج والبوتاسيوم.

وتعمل هذه الفيتامينات مجتمعة في الجسم على بناء الخلايا السليمة، ومكافحة العدوى والحفاظ على عمل جهاز المناعة لديك، ونقص فيتامين ك نادر الحدوث، ولكن عندما لا يكون لدى الناس ما يكفي، فإنهم يعانون من ضعف العظام وضعف جهاز المناعة، ويعتمد نظام الالتهاب في الجسم أيضًا على فيتامين K، وخاصة الخلايا التائية القاتلة التي تحشد وتكافح السرطان والأمراض الأخرى.

يجب أن تحصل النساء على 90 ميكروجراما يوميا وللرجال 120 ميكروجرامًا.

بذور عباد الشمس

معظم البذور مليئة بالعناصر الغذائية لأنها تعطي النبات بداية صحية، لكن بذور عباد الشمس صحية بشكل خاص لأنها توفر الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B-6 وكذلك فيتامين E، ويحتاج جهاز المناعة لديك إلى فيتامين E ليعمل بكامل طاقته، ويمكنك أيضا الحصول على فيتامينE من الأفوكادو والسبانخ والبروكلي.

كم يجب أن تأكل في اليوم 30 جراما وهي حفنة تعتبر صحية، ولكن نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم ، وتحتوي البذور النيئة على 204 سعرات حرارية لكل ربع كوب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل