اعلان

أنواع الحمل خارج الرحم

أسباب الحمل خارج الرحم
أسباب الحمل خارج الرحم

المحتويات

نمو الجنين خارج الجدار الداخلي للرحم

التصاق الجنين بقناة فالوب

التصاق الحمل بعنق الرحم أو المبيض

الحمل بتوام

تعتبر مشكلة الحمل خارج الرحم، من أكثر مشكلات الحمل شيوعاً، ويسبب خوف وقلق المرأة، وتتعدد أسباب الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة يتم الحمل في مكان آخر غير المخصص للحمل، وستوضح السطور القادمة أنواع الحمل خارج الرحم.

كشف موقع 'بيشنت أديوكيشن' أنه في أكثر من 90٪ من الحالات، يتم زرع البويضة في قناة فالوب. وهذا يسمى الحمل البوقي.

١-نمو الجنين خارج الجدار الداخلي للرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما ينمو الجنين في مكان آخر غير الجدار الداخلي للرحم. قد تكون نظرة عامة موجزة عن الحمل المبكر مفيدة في فهم الحمل خارج الرحم.

الحمل الطبيعي - يشمل الجهاز التناسلي للمرأة الرحم والمبيضين وقناتي فالوب والمهبل. قناتا فالوب عبارة عن قنوات ضيقة تصل المبيض والرحم.

عندما تنضم البويضة والحيوانات المنوية ، يبدأن بسرعة في تكوين خلايا جديدة.

هذه المجموعة من الخلايا ، التي تسمى الجنين ، تُغرس عادة في البطانة الداخلية للرحم ، والتي تسمى بطانة الرحم،وبمجرد الزرع ، يستمر الجنين في النمو ويشكل أيضًا المشيمة، العضو الذي يوفر إمدادًا بالدم للجنين النامي.

٢-التصاق الجنين بقناة فالوب

يعتبر الحمل خارج الرحم - في حالة الحمل خارج الرحم ، لا يُغرس الجنين النامي على جدار بطانة الرحم ، بل يلتصق ببعض الأسطح الأخرى. بالنسبة لثمانية وتسعين بالمائة من حالات الحمل خارج الرحم ، يكون هذا السطح داخل قناة فالوب، وهذا ما يسمى أيضًا بالحمل البوقي.

٣-التصاق الحمل بعنق الرحم أو المبيض

نادرًا ما يلتصق الجنين النامي بموقع آخر ، مثل عنق الرحم أو المبيض. ويمكنه أيضًا الزرع في الموقع الذي تلتقي فيه قناة فالوب والرحم ؛ وهذا يسمى الحمل الخلالي. يمكن أن يلتصق الجنين أيضًا بجدار البطن أو ندبة قيصرية سابقة.

٤-الحمل بتوام

نادرًا، في حالات الحمل بتوأم ، يُزرع جنين واحد في الرحم ويغرس الآخر في مكان خارج الرحم. يُطلق على هذا الحدث النادر اسم الحمل غير المتجانس ويحدث بشكل أكثر شيوعًا عند النساء اللائي يخضعن لعلاجات الخصوبة. 

WhatsApp
Telegram