المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

إبني عفريت...هل يمكن أن أغير من سلوكه

أهل مصر
الطفل العفريت
الطفل العفريت
اعلان

المحتويات

ماذا نعنى بتعديل السلوك؟

أستاذ الإعلام بكلية الطفولة: نحن السبب بـ"شقاوة" أطفالنا لهذه العوامل

أستاذة بكلية التربية: النشاط الزائد لأبنائنا طبيعي..وسماع الكلام يحتاج لإتفاق

يشكو الكثير من الآباء والأمهات من سلوك أطفالهم ويتم توجيه هذا السلوك بأسلوب خاطئ، وما زاد الأعباء على ربة الأسرة هو فترة كورونا وبقاء الأطفال لوقت أطول في المنزل، مما حول نشاطهم خاصة الطفل الشقي أو العفريت إلى تدمير وخراب داخل المنزل، وتوجد طرق صحيحة لتعديل سلوك الأطفال وتحويله من طفل شقي أو عفريت لطفل منتج.

ماذا نعنى بتعديل السلوك؟

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف

وكشف الدكتور أشرف شلبي أستاذ الإعلام بكلية الطفولة جامعة عين شمس، أن تعديل السلوك عبارة عن أساليب يستخدمها الأبوين مع ابناءهم لعلاج سلوكيات الطفل غير المرغوب فيها وغير المنقولة من الأهل، وتعزيز السلوكيات الجيدة مما يساعد فى تحسين العلاقات بين الطفل وأسرته لإنه كلما قلت سلوكيات الطفل السلبية قلت المشاكل بين الوالدين والطفل مما يساعد الطفل على العيش مستقرا نفسيأ وعاطفيا.

أسباب سلوك الطفل الشقي

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف

وأكد شلبي لـ"أهل مصر"، أن الطفل المفرط في النشاط وخاصة من يتصف بالسلوك العدواني، يكون هناك عدة أسباب لعدوانه، منها النفسي والعضوي، أسباب النشاط الزائد، و منها: "الوراثة حيث يمكن أن يكون والديّ الطفل عصبيين مما يؤثر على سلوكه سلبًا، زيادة كمية السكر التي يتناولها الطفل والتي تعطيه جرعات عالية من الطاقة تسبب في زيادة نشاطه، وكذلك الأفلام التليفزيونية، وأفلام الكارتون، التي تحتوي على جرعة عالية من العنف، جماعة الأقران وتأثيرهم على الطفل وسلوكه والذي قد يحوله لأكثر عدوانية، وكذلك عدم وجود وقت للعب وتفريغ طاقاته المكبوتة، ربما يكونان أيضًا سببًا لفرط نشاطه".

الخلافات الزوجية

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف

وقدم أستاذ الإعلام بكلية الطفولة جامعة عين شمس، عدد من النصائح أنه على والديّ الطفل ذو النشاط الزائد أن يهدِّئوا من طباعهم أمام الطفل وأن يتجنبوا الشجار أمامه، حتى يعدلوا من سلوكه، ويجب أن يتحلى الوالدين بحوار متحضر أمام الطفل، وأن يسوده الإحترام والود، لكى يكتسب السلوك الجيد، فيقوم الوالدين بمناقشة خلافاتهم فى حجرتهم الخاصة، أو بعيدًا عن أعين الطفل، فهيخطوة هامة لتعديل سلوك الطفل.

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف

الحلويات

وأضاف شلبي، أنه يجب أن تكون كمية السكر معقولة وبقدر معين، مبينا أنه لا يجب إعطاء الطفل السكر أو الحلويات كلما أراد، والأهم توقيت إعطاء السكر للطفل فيجب أن يكون نهارا ويفضل الأبتعاد عن الليل فلا يمكن أن تعطيه حلويات بالمساء وتطلبى منه النوم، وهو ما يؤثر في نشاط الطفل، ويجب أن تكون الحلويات معزز اسبوعي أو يومي لإثابة الطفل على شيئ إيجابي قام به، مشيرًا إلى أن الحلويات إذا أعطيت بشكل مناسب للطفل ستقوي من نشاطه وطقاته التي يحتاج إليها خلال اليوم.

تعزيز السلوك الإيجابي

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف

يجب دعم الطفل إذا قام بسلوك إيجابى والابتعاد عن السلبية ، مبينًا أن بعض الآباء لا يرون أي إيجابيات في سلوك أبنائهم ويعتقدون أنه كل ما يفعله ابنهم هو خطأ، ويجب على المرشد النفسي أن يجلس مع الأب، مشددًا على أنه يجب أن يعرف الأب أن طفله يحمل العديد من الإيجابيات رغم سلوكه الذي يشكو منه، بحسب شلبي.

اللعب

الطفل الهايبر أكتفالطفل الهايبر أكتف

ولم يغفل شلبي ترويض هذه الطاقة عبر ممارسة اللعب فى أماكن مفتوحة وممارسة اللعبة التى يحبها، فمثلاً إذا كان لديه نشاط زائد في قدمه نوجهه للعب كرة القدم، وعدم لعب ألعاب عنيفة وعدائية لأنها تؤدي إلى زيادة فرط الحركة.

.

بينما رأت منال عبد النعيم، الأستاذ المساعد في قسم الإرشاد النفسي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أنه لا يوجد شيئ اسمه طفل عفريت اغلب الاطفال بيكون عندهم نشاط زائد وحركة غير موجهة لهدف معين ودا شيء طبيعي جدا ومن خصائص مرحلة للطفولة من ٤-٦ سنوات بعد كدة بيبدأالطفل يبقى اهدأ ونشاطه أكثر توجيها من ٩-١٢ سنة.

وبينت عبد النعيم في حديثها لـ"أهل مصر"، أن سماع الكلام فالمرضوع محتاج اتفاق مع الطفل عن التعليمات والاوامر المطلوب منه تنفيذها ولا مانع من ان يشارك الطفل في وضع هذه الاوامر وتقدم له بعض الاوامر في صورة اختيارات او تفضيلات وهذا سيزيد دافعيته للالتزام بها

كل ما تريد معرفته عن التعامل مع الطفل الهايبر أكتف.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
استجابة لما نشرته "أهل مصر".. السيسي يأمر بعلاج "عزيزة" مريضة السمنة المفرطة بالمنوفية ويوجه برعاية أسرتها