المشرف العام على التحرير داليا عماد

احذر.. هذه الأعراض تشير للإصابة بالجلطة القلبية

أهل مصر
جلطة قلبية
جلطة قلبية
اعلان

يشعر البعض أحيانا بظهور أعراض مرضية لا يعرف أسبابها، تبدأ بسيطة في البداية، ثم تنتقل إلى مراحل أخرى أكثر خطورة مما بدأت، ويشير الأطباء إلى عدد من النقاط بها يستطيع المريض معرفة ما إذا كان أحد تلك الأعراض يدل على وجود بوادر إصابة بـ الجلطة القلبية من عدمه.

قد لا تترافق كافة تلك الأعراض مع أمراض القلب وهي الأعراض المميزة، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة حول بداية ظهور الجلطة القلبية والتي يجب معرفتها.

أهم أعراض الجلطة التي تظهر على البالغين

- ألم بمنطقة الذراع:

من أعراض الجلطة المتعارف عليها وجود ألم بمنطقة الذراع يمتد للمنطقة اليسرى من الجسم ووصولا للذراع، وعادة ما يبدأ الألم بمنطقة الصدر حتى يمتد للذراع، ومن الممكن أيضا أن لا يبدأ من الصدر وينحصر بمنطقة الذراع.

- شعور بضيق وعدم راحة بمنطقة الصدر:

من أهم أبرز أعراض الجلطات القلبية شيوعا الشعور بالضيق وضغط بمنطقة الصدر، مسببا ألما عادة يستمر لعدة دقائق، ويكون هذا دليلا على وجود انسداد بأحد الأوعية الدموية التي تغذي عضلة القلب.

- غثيان أو عسر الهضم أو حرقة وألم في المعدة:

بعض الأشخاص عانوا من تلك الأعراض عند إصابتهم بجلطة أو نوبة قلبية، وهي التي قد تتفاقم وتصل حتى القئ في أحيان أخرى، وبشكل عام تصيب تلك الأعراض النساء بشكل أكبر مقارنة بالرجال حال الإصابة بنوبات قلبية.

- شعور بالدوخة والدوار:

هناك أسباب عدة كامنة وراء الشعور بالدوخة والدوار حد الإغماء، ولكن وفي حال شعرت بشكل مفاجئ بتلك الأعراض بدون سبب فهو مؤشر وإنذار خطير، ويكون السبب في ذلك انخفاض مفاجئ في ضغط الدم ناتج عن عدم عمل عضلة القلب بشكلها الطبيعي.

- ألم بمنطقة الفك والحنجرة:

لا يكون كأي ألم طبيعي، ولكن يرافقه ألم بالصدر ممتد لمنطقة الفم وصولا بالرأس، وبتلك الحالة يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

- الشعور بالتعب بسهولة:

حال لاحظت شعورا سريعا بالتعب والإرهاق من أقل مجهود خاصة أثناء القيام بالنشاطات اليومية المعتادة التي لم تكن لتسبب أي تعب من قبل مثل صعود الدرج أو ما شابه، فعليك استشارة الطبيب على الفور، وفي أغلب الأحيان تكون تلك الأعراض مؤشرا خطيرا للإصابة بأمراض القلب خاصة للنساء.

أعراض أخرى للجلطات أقل وطأة

* الشخير المستمر خاصة أثناء النوم عالي الصوت ينقطع خلاله التنفس.

* التعرق بدون وجود سبب لذلك.

* سعال لا يزول وقد يرافقه بلغم أبيض أو وردي اللون.

* تورم بالأطراف وهو ما يشير إلى عدم ضخ كمية كافية من الدم للقلب.

* عدم انتظام نبضات القلب: دون وجود سبب واضح وحدوثه أكثر من مرة.

من المؤكد أن ظهور أحد الأعراض وحده لا يشير إلى الإصابة بالجلطة، ولكن وفي حال كنت من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، فيجب عليك إعلام طبيبك على وجه الفور أعلم طبيبك.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
متظاهرون مسلحون يتجمعون أمام مبنى الكابيتول في تكساس